عناصر مشابهة

المهارات الأدائية على آلة البيانو لمرحلة المبتدئين الصغار في مناهج آلفرد الأساسي: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Performing Skills in Alfred's Prep Course for the Young Beginner: Analytic Study
الناشر: عمان
المؤلف الرئيسي: الربضي، ميس هاني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصيرات، نضال محمود (مشرف)
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 125
رقم MD:1135736
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:الجامعة الاردنية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المهارات الأدائية والمتمثلة بالمهارات التقنية والتعبيرية والديناميكية الصوتية، لمنهاج آلفرد Alfred بغية الوصول إلى مميزات ذلك المنهاج وكيفية الاستفادة من التمارين والمقطوعات الموجودة فيه بحيث يخدم الطالب والمدرس بشكل سهل وفعال. بالإضافة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في منهاج آلفرد الأساسي، وتحديدا جانب المهارات الأدائية، وذلك من خلال وضع هذا الجانب في إطار تحليلي، ومن ثم الخروج ببعض المقترحات والتوصيات لمدرسي آلة البيانو قد تساعد في تحسين مستوى المتدربين في إطار عام ومن حيث جانب المهارات الأدائية في العزف على آلة البيانو. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بالاطلاع على كتب مرحلة المبتدئين الصغار في منهاج آلفرد الأساسي، وقامت بمراجعة هذه الكتب، وتحليلها بالتركيز على المضامين الأدائية المهارية، التقني منها، والديناميكية الصوتية والتعبيرية، بالإضافة إلى جمع كافة البيانات المطلوبة، لمعرفة الواقع المطلوب من مدرسي هذا المنهاج، والتوجيهات المطلوبة للكتب المذكورة أعلاه، وذلك للتوصل إلى معرفة فيما إذا غطى هذا المنهاج الواقع الحقيقي المطلوب من الطلبة للعزف على آلة البيانو بشكل كامل، أم أنه ركز على مواضيع دون غيرها. نتائج الدراسة: 1. توصلت الباحثة بما يخص جانب المهارات الأدائية التقنية للمنهاج على أنه ركز في البدء على كيفية قراءة النوتات بشكل منفرد، ويتخلل ذلك دراسة الأشكال الإيقاعية، والأزمنة، ومن ثم "التوافقات" (Chords)، ومتابعة اللحن وغير ذلك. 2. توصلت الباحثة بخصوص جانب الأداء التعبيري إلى أن عملية عدم استخدام أي مصطلح من المصطلحات التعبيرية في المرحلة الأولى، جاء للتركيز على الجوانب النظرية بشكل أكبر. 3. توصلت الباحثة بخصوص جانب الأداء الديناميكي الصوتي إلى أنه منذ بدايات المرحلة الأولى لهذه السلسلة التعليمية للمنهاج يبدأ الطلبة بتعلم وفهم وأداء بعض المصطلحات الديناميكية الصوتية. في ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بما يلي: 1. على مدرسي آلة البيانو الانتباه للملاحظات التي وضعها مؤلفي هذا المنهاج المتعلقة بجانب الأداء التقني والتعبيري والديناميكي، حيث أن هذه الملاحظات ستقود مدرسي الآلة إلى معرفة ما المتوجب عليهم التركيز عليه في كل مقطوعة وما هو الجديد وكيفية التعامل معها بشكل عام. 2. تعتقد الباحثة أن على مدرسي الآلة إضافة بعض المصطلحات التعبيرية في بعض المقطوعات التي لا تحتوي إلا على المصطلح التعبيري Legato وذلك لضرورة تركيز الطالب من حلال هذه المرحلة في فهم شكل التنوع في هذا الجانب الهام بشكل أكبر. 3. تعتقد الباحثة أن على مدرسي الآلة إثراء بعض المقطوعات الموسيقية التي لا تحتوي أو تحتوي على مصطلح ديناميكي واحد بالمزيد من المصطلحات الديناميكية وذلك لتطوير الحس الإدراكي للمتعلم في فهم هذا الجانب بالشكل الصحيح من خلال التعرف عليه وعلى الاختلافات بين المصطلحات المراد دراستها.