عناصر مشابهة

القراءات القرآنية عند الراغب الأصفهاني في كتابه مفردات ألفاظ القرآن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Quranic Readings by Ragheb Asfahani in his Book Words of the Quran
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: الشيخ، علي محمد علي شفيق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع224
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:127 - 150
DOI:10.36473/ujhss.v224i2.263
ISSN:0552-265X
رقم MD:1135708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04428nam a22002417a 4500
001 1878741
024 |3 10.36473/ujhss.v224i2.263 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الشيخ، علي محمد علي شفيق  |g Alsheikh, Ali Mohammed Ali Shafiq  |e مؤلف  |9 514167 
245 |a القراءات القرآنية عند الراغب الأصفهاني في كتابه مفردات ألفاظ القرآن 
246 |a Quranic Readings by Ragheb Asfahani in his Book Words of the Quran 
260 |b جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد  |c 2018  |m 1439 
300 |a 127 - 150 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن الراغب الأصفهاني اعتمد القراءات رغبة في تعزيز آرائه اللغوية، سلك في ذلك مسلك أصحاب المعجمات اللغوية، وإنه قد ترك بعض المفردات التي كان قد ذكرها ضمناً في بعض تفسيراته، وتأويلاته، وأنه سعى إلى بعض آراء أهل الاعتزال، والمتكلمين، والبلاغيين، من دون إفراط، وذكر العديد من الشعراء واللغويين، لكنه لم يكن قد حاكى غير في منهجه ماعدا اعتماده، الترتيب الهجائي في تنظيم المعاني للألفاظ التي ذكرها. ولم يكن الراغب الأصفهاني، قد تقصى القراء، ولا قراءاتهم، غير أنه اعتمد كثيرا على ما اشتهر، وعرف منهم، ومن قراءاتهم في تفسيره المقتضب، ولم يميز بين القراءات الصحيحة المتواترة، والشاذة، لذلك استقصيت العديد من القراءتين بأمثلة من مصنفه ألفاظ القرآن، ووسيلته في استخدام تينك القراءتين ومدى إفادته، وأني لم أتغافل بعض ردوده، لذا وجدت أنه لابد من توضيح لمفهومي القراءتين الصحيحة والشاذة، ولابد من أن أبين سبب اعتماد الراغب للقراءات عبر عرض أمثلة، لكيفية إفادته منها في كتابه وفيما قاله، أو ذكر تأويله. وحاولت أن أطلب بشيء من التيسير نشأة القراءتين الصحيحة المتواترة، والشاذة مع ذكر من قرأ بهما. 
520 |b AL- ragheb AL Isfahani adopted the reading as adesire to strengthen his liguistic views depended in this course a ccompanies linguistic and he may leave some vocabulary which had been cited by implication in some of the opinions of (Mutazilah) and speakers and the Grammarians without exaggeration and he mentioned many poets and linguists . But he did not imitate others in his eethod except his alphabetical order in the organization of the meanings of the words that he mentioned.AL- Ragheb Al Isfahani did not seek out the readers and their readings, but he relied much on what was known and knew them. And from their readings in his brief interpretation did not distinguish between the correct readings and the abnormal, there for many of the two readings were investigated with examples of the classification of the Quranic verses and its means using the two readings and the extent of histestimony and Ididnot ignore some of his response so I found that it is necessary to clarify the concepts of the correct reading and the abnormal the case and I must explain why the adoption of the desired readings, Through the presentation of examples of how to show how he got use in his book and what he said or mentioned the interpretation and tried to ask some of the facilitation of the creation of the correct reading and the abnormal and mention the readers. 
653 |a القرآن الكريم  |a ألفاظ القرآن  |a القراءات القرآنية  |a تفسير القرآن  |a الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد بن المفضل، ت. 502 هـ. 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 043  |e Alustath Journal for Human and Social Sciences  |f Al-ustād̲  |l 224  |m ع224  |o 0127  |s مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية  |v 000  |x 0552-265X 
856 |u 0127-000-224-043.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1135708  |d 1135708