عناصر مشابهة

جماليات السرد النسوي في كتاب بلاغات النساء لابن طيفور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Feminist Narration in the Book Women’s Reports by Ibn Tayfour
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العتيبي، بسمة بنت محيسن القثامي (مؤلف)
المجلد/العدد:ج119
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:231 - 247
DOI:10.21608/SJAM.2019.123047
ISSN:2090-2956
رقم MD:1135660
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05287nam a2200241 4500
001 1878659
024 |3 10.21608/SJAM.2019.123047 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a العتيبي، بسمة بنت محيسن القثامي  |g Al-Qathami, Basma Muheisen  |e مؤلف  |9 609509 
245 |a جماليات السرد النسوي في كتاب بلاغات النساء لابن طيفور 
246 |a The Aesthetics of Feminist Narration in the Book Women’s Reports by Ibn Tayfour 
260 |b جامعة المنوفية - كلية الآداب  |c 2019  |g أكتوبر 
300 |a 231 - 247 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  يهدف البحث إلى كشف جماليات السرد النسوي في الأدب العربي القديم، والذي استبعد طوال التاريخ عن مركزية الثقافة كما شهد تمييزا ضده يصعب إغفاله في المجالات كافة، فالآداب العربية القديمة شعرية وسردية كانت تموج بصور المرأة الجارية، التي اقتصر دورها على تقديم المتعة للرجل، فهي موضوع للذته، وندر أن جرى الاهتمام بها خارج هذه الوظيفة النمطية الموروثة. ولكن ظهرت على الساحة الأدبية بعض الدراسات التي عكست هذه الصورة، وكشفت دور المرأة الأدبي، والثقافي في السرد العربي، ومن هذه الدراسات دراسة عبد الحي الحوسني (نثر المرأة من الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي) وكتاب إنغام زعل القيسي (جماليات السرد النسوي في أحاديث بن دريد دراسة في الرؤيا والتشكيل). والبحث الذي نحن بصدده هو دراسة تروم كشف جماليات السرد النسوي في كتاب بلاغات النساء لابن طيفور، وذلك من خلال استقراء النصوص المتعلقة بالنسوة، أي التي تكون في إطار الخطاب النسوي بعيدا عن الهيمنة الذكورية للغة، وللخطاب (وفيما يخص نوع الكتابة السردية ينبغي التفريق بين كتابة النساء، والكتابة النسوية، فالأولى تتم بمنأى عن فرضية الرؤية الأنثوية للعالم وللذات إلا بما يتسرب منها دون قصد، وقد تماثل كتابة الرجل في الموضوعات والقضايا العامة، أما الثانية فتتقصد التعبير عن حال المرأة، استنادا إلى تلك الرؤية في معاينتها للذات وللعالم) لذلك انطلق البحث ليدرس مفهوم السرد النسوي في مبحثين الأول منهما يكشف ثلاثة محاور تتمحور حول علاقة المرأة بالخطاب السردي: ١. المرأة الفاعلة للخطاب السردي المركزي. ٢. المرأة المحركة لثنائية السرد (المرأة والرجل). ٣. المرأة المتلقية الناقدة. حيث كشف البحث من خلال هذه المحاور خلفيات الفكر النسوي، والاستقلال في خطابها عن الذكورة. أما المبحث الثاني فقد تناول الموضوعات والقضايا التي تشكلت حول السرد النسوي، وهي: ١. صورة المرأة السياسية (الخطابة). ٢. صورة المرأة العالمة. ٣. صورة المرأة الواعظة. ولعل هذا البحث يقد أمثلة تؤكد أن السرد النسوي قد أغنى، وأثرى مدونة السرد العربي القديم بعد (عمر مديد من الحكي والاقتصار على متعة الحكي وحدها... إذ لم يعد الرجل هو المتكلم عنها والمفصح عن حقيقتها وصفاتها كما فعل على مدى قرون متوالية ( 
520 |b The research aims to unveil the aesthetics of feminist narration in ancient Arabic literature, which throughout history has been excluded from the centrality of culture and witnessed discrimination against it that is difficult to overlook in all areas. The old Arab literary and poetic narratives were rippling with the images of the current woman, whose role was limited to providing pleasure to men, it is a subject for its pleasure, it has rarely been taken care of outside of this inherited stereotypical function. 
653 |a الأدب العربي  |a النقد الأدبي  |a السرد النسوي  |a كتاب بلاغات النساء  |a ابن طيفور، أحمد بن طيفور الخراساني، ت. 280 هـ. 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 الأدب  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Literature  |c 044  |e   |f Maǧallaẗ Biḥūṯ Kulliyyaẗ Al-Adāb - Gamiʿ‎āẗ Al-Munūfiyyaẗ  |l 119  |m ج119  |o 1439  |s مجلة بحوث كلية الآداب  |v 000  |x 2090-2956 
856 |n https://sjam.journals.ekb.eg/article_123047.html  |u 1439-000-119-044.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1135660  |d 1135660