عناصر مشابهة

تجليات التناص في المصطلح النقدي العربي القديم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Plagiarism in Arabic Criticism Heritage
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: حميدي، سندس محسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع223
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:33 - 56
DOI:10.36473/ujhss.v223i1.318
ISSN:0552-265X
رقم MD:1135468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04193nam a22002417a 4500
001 1878546
024 |3 10.36473/ujhss.v223i1.318 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 609428  |a حميدي، سندس محسن  |e مؤلف 
245 |a تجليات التناص في المصطلح النقدي العربي القديم 
246 |a Plagiarism in Arabic Criticism Heritage 
260 |b جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد  |c 2017  |m 1439 
300 |a 33 - 56 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a التناص له بذور في النقد العربي القديم إذ نجد تجلياته فيما تناوله النقاد العرب القدماء وخصصوا له بابا واسعا في أبحاثهم النقدية وهو (باب السرقات الأدبية)، فكانت السرقات غير محبذة عندهم، لأن الشاعر اللاحق يأخذ معاني من الشاعر السابق وهذه حالة غير مرغوب فيها، لأنها تحط من شأن الشاعر وتضعف شخصيته، ويسمون هذا المصطلح في النقد العربي (بالاقتباس) إذا كان المأخوذ من القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف، فالتناص له أسس وثوابت عميقة في النقد العربي القديم، فالمصطلحات كثيرة ومن هذه المصطلحات (التضمين) أي إذا كان النص المأخوذ ليس من القرآن والحديث، بل من غيرهما من المعارف الأخرى كالشعر والأمثال والحكم وقصص الأولين وأقوال المشهورين. ونجد تجليات التناص في (العقد أو المعارضات الشعرية أو النقائض) لذلك كان موضوع بحثنا (تجليات التناص في المصطلح النقدي العربي القديم)، وكان على مقدمة وثلاثة مباحث أختص الأول ببحث مفهوم التناص لغة واصطلاحا وتتبعا لتاريخ النشأة، وكان الثاني لمصطلحات التناص الشكلية في النقد العربي القديم أما الثالث فتناول المصطلحات البنائية في النقد العربي القديم ثم ختمنا البحث بخاتمة دونا فيها النتائج، ومسك الختام كان لقائمة المصادر والمراجع. 
520 |b The phenomenon of plagiarism has been commonly dealt with in Arabic criticism heritage, and many traditional Arab critics have written a specific part in their books covering this phenomenon under the title of "literary thefts". Literary thefts have been condemned in Arabic heritage as one poet takes some expressions or phrases from his predecessors, and such a tendency leads to the underestimation of the poet’s status. This phenomenon is called "citation" in Arabic rhetorics when the cited materials are extracted from the Glorious Qur'an or the Prophetic Traditions. This phenomenon has been given different names in Arabic heritage depending on the source of taken materials like sayings, poetry, etc. The phenomenon of plagiarism can be found in the poetic antithesis. Accordingly, plagiarism is the focus of this study. This study is organized around an introduction and three sections. Section one presents the concept of plagiarism from linguistic and terminological perspectivesa long with its history. Section two is limited to the different types of plagiarism in Arabic criticism heritage. Section three deals with the construction patterns of Arabic criticism heritage. Finally, conclusions are drawn out. 
653 |a التناص  |a النقد العربي  |a النصوص الأدبية  |a التراث العربي 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 023  |e Alustath Journal for Human and Social Sciences  |f Al-ustād̲  |l 223  |m ع223  |o 0127  |s مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية  |v 000  |x 0552-265X 
856 |u 0127-000-223-023.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1135468  |d 1135468