عناصر مشابهة

فضاء الوعي الشعري عند عوشه بنت خليفة: المكونات الثقافية والفنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: السويدي، فاطمة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:133 - 172
ISSN:2090-8555
رقم MD:1135141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06204nam a22002297a 4500
001 1878235
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 122664  |a السويدي، فاطمة محمد  |q Alsuwaidi, Fatimah Mohammed  |e مؤلف 
245 |a فضاء الوعي الشعري عند عوشه بنت خليفة:  |b المكونات الثقافية والفنية 
260 |b جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة  |c 2019  |g يناير 
300 |a 133 - 172 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a لقد كانت صورة المرأة في الأدب العربي المكتوب والشفهي المحفوظ صورة نمطية بوصفها موضوعا يشغل به الرجل، ومصدر إلهام شعري له. أما الدراسة العلمية لشعر النساء فقليلة ونادرة، وبخاصة إذا كانت تحكمها اللهجة التي تقف عائقا تواصليا أمام كثير من الدارسين والمتلقين. تدور إشكالية هذا البحث وأسئلته حول قضية غزل الأنثى بالأنثى. وتنقسم الدراسة إلى عدة محاور تكتشف الرؤية والأداة في شعر عوشه بنت خليفة ما بين بنية الاستهلال في مطالع القصائد إلى التشكيل الصوري في الشغف بالأنثى ثم وضوح حالة التماهي بالمحبوب كتجربة ذاتية. لتخلص الدراسة إلى غزل عوشه أقرب إلى لغة المناجاة الروحية والوجد الصوفي منه إلى أي باب آخر من أبواب الشعر وأغراضه، فمنبع شعرها هو الإعجاب بالجمال وما يتركه في النفس من أثر وجداني من شأنه أن يهز النفس بعاطفة "الحب"، والمحب -بلا شك - أميل إلى الذوبان والفناء في المحبوب، فلم يكن -قطعا- في وسع الشاعرة إقصاء المرأة بأن تكون الثيمة المركزية، وهي الكائن ذو الجاذبية سريعة الأثر، الذي يطلق في النفس دوافعها الحيوية واستجابتها بلذة مباشرة، بيد أنها - في الوقت ذاته- تحمل كبرياء المرأة العربية التي ترى في الحب جناح العز لا جناح الذلة. تمكنت الشاعرة من أن تكسر قيدا عتيدا في مفهوم الحب والغزل منذ العصر الجاهلي حتى الوقت الحاضر، واستطاعت أن تكسر قيودا أعتى وأشد شراسة وهو البيئة القبلية التي تعيش فيها، وذلك بما أُوتيت من يقظة في الفكر ورهافة في الحس حين تصدت لموضوع الغزل في شعرها، وتحملت الصعاب في ذلك، فالتغير في المجتمعات أسهل من تغير العقليات، التي يعززها بوسائل الضبط الاجتماعي (كلام الناس ولغطهم، والحلال والحرام) ولذلك يصعب -في المجتمعات المحافظة -تغيير رواسخ الناس ونمط تفكيرهم. لقد انفتح وعي الشاعرة على "المثال في الشعر" فصار مثالا ورمزا حيا لوعي الأنثى بالحياة وسط ثقافة تقليدية صعبة ومقيدة. 
520 |b The image of woman in written and oral Arabic literature was stereotyped as a subject for men, and a source of their poetic inspiration. Critical study of women's poetry is quite rare, especially if it is in a dialect that stands as a communication barrier for many learners and recipients. The polemics of this research and its questions revolve around the issue of a female loving another female. The study is divided into several sections that reveal visions and tools in the poetry of Awsha Bint Khalifa in the structure of the poem’s beginning, the visual form in the passion of the female, and eventually the clarity of the identification with the beloved as a subjective experience. The paper concludes that Awsha’s love poetry resembles the language of spiritual dialogue and mystical consciousness more than any other form of poetic diction and theme. The source of her poetry is appreciation of beauty and its spiritual impact that shakes the self with the passion of love. The lover, indeed, is more likely to dissolve into the beloved. The poet, definitely, could not exclude woman as the main theme, being the object of deep attraction, which triggers vital motives in the self that responds directly to pleasure. However, she - at the same time - bears the pride of the Arab woman who only sees dignity in love, not humiliation. The poet was able to break rigid restrictions on the concept of love since the pre-Islamic era until the present time. She was even able to break stronger and fiercer constraints related to her tribal environment, by manipulating her intellectual awareness and compassion while addressing the theme of love in her poetry. It was a hard time for her indeed, because it is easier to change societies than to change mentalities, which are enforced by means of social control (people’s talk, halal and haram). Therefore, in conservative societies, it is quite difficult to change people's dogmas and their way of thinking. The poet's awareness of the "poetic example" became a vivid symbol of female consciousness of life in a difficult and restrictive traditional culture. 
653 |a الشعر العربي  |a الشعر النسوي  |a الفضاء الشعري  |a الوعي الشعري  |a الشاعرات الإماراتيات  |a السويدي، عوشه بنت خليفة، ت. 2018 م. 
692 |a الشغف  |a الأنثى  |a التماهي  |a الشعرية  |b Poetics  |b Passion  |b The Female  |b Identification 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |e Hermes  |f Hīrmīs  |l 001  |m مج8, ع1  |o 1499  |s مجلة هرمس  |v 008  |x 2090-8555 
856 |u 1499-008-001-007.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1135141  |d 1135141