عناصر مشابهة

Transcendentalism in William Saroyan's the Cave Dwellers

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: Ibrahim, Azzah Ibrahim Khalil (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:141 - 182
ISSN:2090-8555
رقم MD:1134615
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد حركة التسامي حركة فكرية أمريكية مضاهية للرومانسية الأوروبية وموازية لها. ارتبط ظهور هذه الحركة بمدينة بوسطن في الأربعينيات من القرن التاسع عشر، حيث سادت هناك حالة من التشظي الفكري والتيه الثقافي بين الكتاب الأمريكيين. ترجع تلك الحالة من التفكك الإيديولوجي إلى بعض العوامل الهامة منها جمود السلطة الدينية، تباين الانتماءات الأوروبية والسياسية، ناهيك عن التمدن المتنامي الذي أدى بدوره إلى تدمير البيئة، وبشكل مماثل شوهت فظائع الحروب نفوس البشر- وأودت بآلاف الأرواح. وارتكزت هذه الحركة الفكرية على بعض النقاط الهامة مثل الإيمان بقدسية الطبيعة ولا محدودية العقل البشرية والاعتماد على الذات. ومن هنا أكدت تلك الحركة على ضرورة الوصول إلى الحقيقة عن طريق التأمل والاستبار وإعلاء دور المشاعر، وليس من خلال التجريب أو الحواس؛ مما أدى إلى الرفض الواضح للمجتمع الفاسد ودور العبادة. لقد دفع الاعتقاد الراسخ لدى المتسامين بأن الرب موجود في كل شيء وفي كل مكان إلى نبذ الديانات والقيم المجتمعية المتحجرة والتمسك بفكرة الحدس كوسيلة لمعرفة الحقيقة. سعى المتسامين من أمثال رالف والدو إيمرسون، ناثانيال هوثرن، هنري ديفيد ثورو، إيملي ديكنسون ومارجرت فولر إلى التوحد في فلسفة جديدة تربط أفكارهم وكتاباتهم ومن هنا نشأت فكرة "نادي التسامي" الذي جمعهم في ذلك الوقت، ثم مجلة الدايل التي كانت محررتها مارجرت فلر ثم رالف والدو إيمرسون. يعد ويليام سارويان من الكتاب الأمريكيين المميزين بأسلوبهم الخاص، وتعتبر مسرحية أهل الكهف نموذجا معبرا عن أفكار مدرسة التسامي بشكل واضح. فرغم أن سارويان من الجيل الثاني للكتاب المتسامين، ورغم أن أهل الكهف ليست من أشهر أعماله أو أكثرها رواجا، إلا إنها من أكثرها تعبيرا عن أفكار إيمرسون ومدرسته الأدبية. تهدف الدراسة إلى تحليل المسرحية بشكل مفصل للكشف عن مدى ارتباطها بمدرسة التسامي أو ابتعادها عنها.

Equally parallel to European romanticism is American transcendentalism. The movement which emerged in Boston in the mid-nineteenth century by some remarkable American authors was actually a reaction against the fragmented mode of thought among American writers. This disintegration was caused mainly by the rigidly commanding religious authorities, dissimilar European affiliations, accelerating urbanization leading to the destruction of nature and the atrocities of war resulting in the deformation of human soul during that phase. On the other hand, their essential principles consist in a belief in nature as glorifying, man as dignified, and truth as lying within one's intuition. The group of writers who set up the dogma of the movement is in fact reformists whose main objective is to abolish slavery, emancipate women and create a utopian community. Therefore, they reject their society because of its corruption and inequality. What they aspire to is the founding of a unique American literary association which promotes American principal characteristics. The idealistic vision of Ralf Waldo Emerson, Nathaniel Hawthorne, Henry David Thoreau, Emily Dickinson and Margaret Fuller unify them together and propel them to form their distinctive technique. The Cave Dwellers (1957) by William Saroyan is a play which reflects the basic features of transcendentalism, and Saroyan is a representative playwright. Almost all his writings reveal a sensitive personality, tender outlook on people and optimistic prediction of their problems. The aim of the present study is to explore in detail the essential transcendental aspects in the play and whether it is compatible with the central ideology of the early movement or not.