عناصر مشابهة

النظام العالمي للراوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: ضيف الله، سيد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:117 - 139
ISSN:2090-8555
رقم MD:1134592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تكشف هذه الدراسة عن أثر التناقض الجوهري للعولمة على الأيديولوجيات الجمالية للرواية، وذلك بالوقوف على مفهوم مرتبط بسياق العولمة وما بعد الحداثة وهو "أممية الرواية" أو "أدب العالم"، وكيف يتم تقديمه بشكل مغلوط لترسيخ ثنائية "المركز والهامش"، وهي الثنائية التي تتناقض مع ادعاء العولمة ومؤسساتها وشبكاتها أن غايتها هوية عالمية. هذا المفهوم تأسست عليه الأيديولوجيات الجمالية للرواية على اختلافها تاريخيا متأثرة بالعلاقة بين ثقافة المركز وثقافات الأطراف وتغيرها من نظام اقتصادي اشتراكي نجح لفترة في بلورة أيديولوجية جمالية للرواية ذات طابع أممي يحضر فيها الفقراء المهمشون بقوة، إلى نظام آخر جديد ينجح في إزاحة النظام الاقتصادي القديم وما صاحبه من أيديولوجية جمالية للرواية ليقدم أيديولوجية جمالية للرواية تحضر فيها الأقليات وهوياتها الثقافية بقوة، وعلى أساسها يتحدد تصور عالمي جديد للرواية.

This study shows the impact of main contradiction of globalization on the aesthetic ideologies of the novel. This purpose will be achieved through analyzing the concept of the “World literature”, or the “internationality of the novel” which are very linked with the context of Globalization and post modernism. These concepts are deceptively presented only to assert the duality of center and margin. This duality is contradicting with the global identify which globalization’s institutions claim they target it. The claim of global identity is the base on which the aesthetic ideologies of novel were constructed. The change of the aesthetic ideologies from historical era to another was influenced by the relationship between the culture of the center and the culture of the margin. The center-margin relationship was changed obviously once moving from the domination of communism to capitalism as economic systems. Communism could establish an aesthetic ideology in which poor and their problems became more presence in the novels, while the minorities and their cultural rights became clearer in the aesthetic ideology which capitalism have created. The current global perception of today novel is built on the aesthetic ideology of capitalism.