عناصر مشابهة

الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتأخر الأمومة البيولوجية في سلطنة عمان: دراسة كمية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Socio-Economic Causes and Implications of Delayed Motherhood in the Sultanate of Oman: Quantitative Analytic Study
المصدر:مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: كرادشه، منير عبدالله سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعولي، ناصر بن راشد بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:س47, ع180
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:19 - 63
DOI:10.34120/0382-047-180-001
ISSN:0254-4288
رقم MD:1134395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معاينة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتأخر الأمومة البيولوجية لدى السيدات العمانيات، وتقصي أنماط هذه الآثار على السيدات اللاتي يعانين من مظاهرها. المنهج: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واتخذت الاستبانة أداة لجمع البيانات، والبرنامج الإحصائي المعروف في العلوم الاجتماعية ب(SPSS) لتحليل البيانات ومعالجتها. أجريت الدراسة على عينة من نوع العينات الفرضية المتاحة، قوامها (317) من السيدات المترددات على المستشفيات والعيادات الخاصة بأمراض العقم والولادة، التي تتركز عادة في محافظة مسقط. النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن أغلب أسباب عقم النساء اللاتي أجريت عليهن الدراسة -من وجهة نظرهن -يعود لاعتبارات قدرية "أي تعود لمشيئة الله وقدره" بالمقام الأول، ولأسباب مرضية بالمرتبة الثانية، وبنسبة أقل تعود إلى أسباب تتعلق بالحسد والغيرة، كما توصلت إلى محدودية الانعكاسات الاجتماعية لظاهرة العقم الزواجي على السيدات العمانيات اللاتي يعانين من مظاهر العقم، وبخاصة احتمالات تفكك عرى اتحاداتهن الزواجية عن طريق الطلاق أو الانفصال أو تكرار زواج الزوج أو الزوجة. الخاتمة: تخلص الدراسة إلى أن الاعتبارات القدرية، التي تعود لمشيئة الله وقدره، والأسباب المرضية والاعتبارات الغيبية المتعلقة بالغيرة والحسد كانت أهم أسباب تأخر الأمومة البيولوجية من وجهة نظر النساء اللاتي يعانين من مظاهر تأخر إنجابهن بصورة طبيعية.

Objectives: This study aims to examine the social and economic effects of delayed motherhood among Omani women and investigate the patterns of such effects on women suffering from their manifestations. Method: This study uses descriptive analytics and employs questionnaires for data collecting alongside (SPSS), known in the social sciences, for data collection and analysis. The objective sample available consisted of (317) women frequenting infertility and obstetrics hospitals and private practices, generally locates in Muscat. Results: The study found that the most common cause of infertility in subject-study women, from their perspective, is God’s will, at the first place. Second came illness followed by envy and jealousy. The study also found that there arc only limited social implications for the infertile Omani ladies, especially on their marriage, such as divorce, separation or a potential second marriage of either of the spouses. Conclusion: According to the women suffering from infertility, delayed biological motherhoods is mostly attributed to fate (God’s will), illness, and unseen considerations that have to do with jealousy and envy.