عناصر مشابهة

دراسة تحليلية بعدية لحجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: العنزي، متعب بن زعزوع ناموس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:117 - 140
ISSN:1658-8819
رقم MD:1132721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث الحالي إلى الكشف عن حجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات، كما هدف إلى الكشف عن تأثير بعض المتغيرات الوسيطة في حجم التأثير، وفي سبيل ذلك تم تحليل (98) بحثا ودراسة منشورة بين عامي 2010 – 2019م، وبعد الاستبعاد بلغت (88) بحثا ودراسة، وذلك باستخدام منهجية التحليل البعدي، وأشارت النتائج إلى أن متوسط حجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في تنمية التحصيل الرياضي كبير جدا، حيث بلغت قيمته 1,27 كما أن متوسط حجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في تنمية التفكير الرياضي كان ضخما، حيث بلغت قيمته 4,2 في حين أشارت النتائج إلى أن متوسط حجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات صغير جدا، حيث بلغت قيمته 09.0 وأشارت النتائج إلى وجود تأثير دال لمتغيرات المرحلة الدراسية وفرع الهندسة في حجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في الاتجاه نحو الرياضيات فقط، ولم توجد أية تأثيرات دالة في حجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في التحصيل والتفكير الرياضي تبعا لمتغيرات المرحلة الدراسية والنوع الاجتماعي وفرع الرياضيات.

The aim of the current research is to identify the effect size of instructional strategies based on constructivism theory in the development of mathematical achievement, mathematical thinking and attitude towards mathematics. It also aimed to explore the effect of some moderated variables on the effect size. For this purpose, (98) research and study published between the years of 2010-2019, and after exclusion, it reached (88). The methodology of the current research was meta- analysis. The results indicated that the average effect size of the instructional strategies based on constructive theory in developing mathematical achievement was very high, with a value of 1,27 and the average effect size in the development of mathematical thinking was huge, as it reached 2.4. The results indicated also that the average effect size in improving attitude towards mathematics was very small, where its value reached 0.09. The results indicated significant effects for school stage and a field of mathematics in the effect size of instructional strategies based on constructivism theory in the only attitude towards mathematics. There were no significant effects on the size of the impact of instructional strategies based on constructive theory in achievement and mathematical thinking depending on the variables of the school stage, gender, and mathematics field.