عناصر مشابهة

القيم التشكيلية والجمالية للتصوير التشخيصي في فنون المنمنمات الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Artistic and Aesthetic Values of Figurative Painting in Islamic Miniature Arts
المصدر:المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: إدريس، ريم شاكر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:263 - 283
DOI:10.21608/amesea.2021.147968
ISSN:2356-9921
رقم MD:1132669
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04382nam a22002537a 4500
001 1875904
024 |3 10.21608/amesea.2021.147968 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 608032  |a إدريس، ريم شاكر محمد  |q Idris, Reem Shaker Mohammed  |e مؤلف 
245 |a القيم التشكيلية والجمالية للتصوير التشخيصي في فنون المنمنمات الإسلامية 
246 |a Artistic and Aesthetic Values of Figurative Painting in Islamic Miniature Arts 
260 |b جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن  |c 2021  |g يناير 
300 |a 263 - 283 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف البحث إلى التعرف على مدارس التصوير التشخيصي في فنون المنمنمات الإسلامية، والتوصل لأبرز القيم التشكيلية المرتبطة بالتصويرالتشخيصي في الفن الإسلامي، وكان فرض البحث أن التصوير التشخيصي في الفن الإسلامي يحمل قيم تشكيلية متجددة أصيلة، وينتهج البحث المنهج الوصفي والتحليلي. تناول البحث في مقدمته نبذة عن بالتصويرالتشخيصي في الفن الإسلامي بصفة عامة وفنون المنمنمات على وجه الخصوص، ورأي المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون عن عظمة الحضارة الإسلامية وأصالة فنونها. تلخصت مشكلة البحث في التساؤل التالي: ماهي أبرز القيم التشكيلية في التشخيص التصويري في الفن الإسلامي؟ تلخصت أهم النتائج في إن السمات والمميزات الخاصة بالتشخيص التصويري في الفن الإسلامي ميزته عن باقي الفنون العالمية، وأن حضور التصوير الآدمي والحيواني كان في أغلب مدارس التصوير الإسلامي، إن في التعرف على أسلوب التشخيص التصويري في مدارس التصوير الإسلامي يثري الخبرة الجمالية لدى الفنان. يوصي البحث باإلهتمام لتحقيق الأصالة في فن التصوير التشخيصي المعاصر، من خلال الإستفادة من الأساليب والطرز التي تنتمي إلى حضارة الفن الإسلامي وفنون المنمنمات الإسلامية بأسسها الجمالية. 
520 |b "The current research aims to identify the of Figurative Painting in Islamic Miniature Arts. The research followed the analytical descriptive method of developing analytical classification of Figurative painting in Islamic Art representing the time period from 369 to the 839. The theoretical framework of the research dealt with the origins of pictorial figuration in the most prominent schools of Islamic art. and the applied procedures of the research selected representing the basics and artistic values of figurative paintings in Islamic art. and where the research proved that the presence of figurative painting was apparent in Islamic art, and the features and characteristics of figurative painting in Islamic art distinguished it from other world arts. The recommendation of the current research is to achieve originality in contemporary art by making use of Islamic art civilization, and other civilizations with their aesthetic foundations." 
653 |a الحضارة الإسلامية  |a الفنون التشكيلية  |a الفن الإسلامي  |a المنمنمات الإسلامية  |a التصوير التشخيصي 
692 |a القيم التشكيلية والجمالية  |a التصوير التشخيصي  |a فنون المنمنمات الإسلامية  |b Artistic Values  |b Figurative  |b Islamic Miniature Arts 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 011  |e Africa & Middle East Society for Education Through Art Journal  |f Al-Mağallah Al-ʿilmiyyaẗ Li Ǧamʿiyyaẗ Aumsīyā Al-Tarbiyyaẗ ʿan Ṭarīq Al-Fan  |l 025  |m ع25  |o 1585  |s المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن  |v 000  |x 2356-9921 
856 |u 1585-000-025-011.pdf  |n https://amesea.journals.ekb.eg/article_147968.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1132669  |d 1132669