عناصر مشابهة

إجراءات الخليفة العباسي المعتضد بالله (279-289هـ/892 -902م) لضمان احتكار الخلافة في نسله

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Procedures of the Abbasid Caliph Al-Mu'tadidBillah (279-289 AH / 892-902 AD) to Ensure that the Caliphate was Confined to his Offspring
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: طلفاح، مضر عدنان صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:507 - 548
DOI:10.51405/0639-017-002-004
ISSN:1818-9849
رقم MD:1132552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن إجراءات الخليفة العباسي المعتضد بالله الهادفة إلى ضمان توريث الخلافة لأبنائه، واحتكارها في نسله، بمعزل عن بقية فروع الأسرة العباسية. وخلصت الدراسة، بتتبعها لدور هذه الإجراءات، إلى نجاحها في غايتها التي أعدت لها، وعلى الأخص ضمان تولي ابنه المقتدر بالله الخلافة على الرغم من صغر سنه، ومن ثم ضمان استمرارية خلافته، بإحباطها تمرد الأمير عبدالله بن المعتز، المؤيد من أغلب رجالات الدولة، ضده، مما ضمن احتكار آل المعتضد للخلافة وتوارثها في نسلهم فحسب، غير أنها أدت إلى عودة هيمنة قادة الجيش على الخلافة والدولة، ومنذ عهد الخليفة المقتدر بالله.

This study aims at uncovering the procedures followed by the Abbasid Caliph, al- Mu'tadidBillah, to ensure that the caliphate was confined to his offspring and that other branches of the Abbasid family were deprived of it. The findings reveal that al- Mu’tadid’s procedures succeeded in granting the caliphate to his son, al-Muktadir Billah, despite his very young age. The procedures also helped in thwarting the rebellion of Prince Abdallahibn al Mu'tazz who was backed by most of the Abbasid statesmen. Although the procedures kept the caliphate within al-Mu’tadid’s offspring, they returned the dominance of the army leaders over the caliphate and the state.