عناصر مشابهة

بنية الإيقاع في شعر أبي العلاء المعري المجهول: دراسة نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة السويس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو العنين، يحيى عبدالعظيم حسانين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:117 -152
ISSN:2537-1002
رقم MD:1131911
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02552nam a22002057a 4500
001 1875207
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a أبو العنين، يحيى عبدالعظيم حسانين  |g Hassanein, Yahya Abdel Azim  |e مؤلف  |9 605212 
245 |a بنية الإيقاع في شعر أبي العلاء المعري المجهول:  |b دراسة نقدية 
260 |b جامعة السويس - كلية الآداب  |c 2020  |g يناير 
300 |a 117 -152 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يشغل مصطلح "الإيقاع" بتنويعاته المختلقة في الآونة الأخيرة حيزا كبيرا في مجال الدراسات النقدية والأدبية؛ بما يجعله معيارا مهما من معايير الدراسات الجمالية والدلالية التي اتخذت شكلا واتجاها نقديا مختلفا؛ ظهر في كثير من الدراسات التي نحت هذا المنحى. من هنا؛ كان المنطلق نحو هذه الدراسة الموسومة بـــ: "بنية الإيقاع في شعر أبي العلاء المعري المجهول ... دراسة نقدية". تتناول هذه الدراسة: - بنية الإيقاع في إطاريه "الخارجي": الأفقي المتمثل في الوزن والقافية، وما يمثله ذلك من غاية؛ جعلت المعري حريصا على عنصر التنغيم في شعره من خلال الأوزان الخليلية، والقوافي التي ألزم نفسه فيها بما لا يلزم بما زاد القصيدة موسيقية جديدة أصبحت سمتا من سمات شعره، و"الداخلي": الرأسي الذي ينبني على جماليات مختلقة داخل النص الشعري من خلال: التكرار، واستخدام الحروف، وصيغ الأفعال، والجناس، وتطبيق ذلك على بعض من هذا الشعر المكتشف. 
653 |a الشعر العربي  |a الأدب العربي  |a النقد الأدبي  |a أبو العلاء المعري، أحمد بن عبد الله بن سليمان، ت. 449 هـ. 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 002  |e journal of faculty of Arts  |f Mağallaẗ kulliyyaẗ al-ādāb ğāmiʿaẗ Qanat al swis  |l 018  |m ع18  |o 2074  |s مجلة كلية الآداب  |v 000  |x 2537-1002 
856 |u 2074-000-018-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1131911  |d 1131911