عناصر مشابهة

محنة الذات وتجلياتها في شعر المنفي والحبسيات: ابن عمار الاندلسي نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة السويس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سليمان، سالم عبدالرازق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 116
ISSN:2537-1002
رقم MD:1131908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02580nam a22002057a 4500
001 1875206
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 547709  |a سليمان، سالم عبدالرازق  |g Abd Al Razek, Salem  |e مؤلف 
245 |a محنة الذات وتجلياتها في شعر المنفي والحبسيات:  |b ابن عمار الاندلسي نموذجا 
260 |b جامعة السويس - كلية الآداب  |c 2020  |g يناير 
300 |a 1 - 116 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على محنة الذات وتجلياتها في شعر المنفي والحبسيات... ابن عمار الأندلسي نموذجًا. اشتملت الدراسة على فصلين، تناول الفصل الأول الرؤية وتضمن ثلاثة مباحث، مرحلة النفي، ومرحلة حصن شقورة، ومرحلة إشبيلية. وتحدث الفصل الثاني عن التشكيل الفني وتضمن ثلاثة مباحث، التشكيل اللغوي والأسلوبي، والصورة، والبنية الإيقاعية. وأشارت نتائج الدراسة إلى امتلاك ابن عمار ذكاءًا كبيرًا وطموحً بعيدًا بالحياة غير انه كان وصوليًا لا يراعه صداقة ولا عهد وقليل المبالاة بالعرف والمثل العليا عند سعيه لتحقيق مآربه، وعبر ابن عمار عن محنته عن العديد من المضامين اختلفت تبعًا لكل مرحلة من مراحل تلك المحنة، كما جاء شعره في نفسه تعزية لنفسه عما جاء بها وأصابها ووسيلة من وسائل التعبير عن آرائه، واستعمل عشرة أحرف من حروف الهجاء كروي لقصائده، وقد جاءت موزعة بين الأصوات المهجورة والمهموسة وكانت الغلبة للأصوات المهجورة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a ابن عمار، محمد بن عمار المهري، ت. 477 هـ. 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |e journal of faculty of Arts  |f Mağallaẗ kulliyyaẗ al-ādāb ğāmiʿaẗ Qanat al swis  |l 018  |m ع18  |o 2074  |s مجلة كلية الآداب  |v 000  |x 2537-1002 
856 |u 2074-000-018-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1131908  |d 1131908