عناصر مشابهة

جمالية الصورة السينمائية في الشعر النبطي: دراسة تحليلية لعينة مختارة من قصائد الشاعرين حسن الزيودي ومحمد بن غدير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic Value of the Cinematic Image in Nabataean Poetry: An analytical Study of a Sample of Selected Poems the Poets Hassan al Zyoudey and Mohammed ibn Ghadeer
المصدر:المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزيود، مخلد نصير بركة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حداد، طارق إبراهيم صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:187 - 204
رقم MD:1131635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04240nam a22002537a 4500
001 1874907
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |9 436372  |a الزيود، مخلد نصير بركة  |g Al-Zyoudy, Mekhled Nusair Burka   |e مؤلف 
245 |a جمالية الصورة السينمائية في الشعر النبطي:  |b دراسة تحليلية لعينة مختارة من قصائد الشاعرين حسن الزيودي ومحمد بن غدير 
246 |a The Aesthetic Value of the Cinematic Image in Nabataean Poetry:  |b An analytical Study of a Sample of Selected Poems the Poets Hassan al Zyoudey and Mohammed ibn Ghadeer 
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2020  |m 1441 
300 |a 187 - 204 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تميزت البادية الأردنية بوصفها مكونا أساسيا من مكونات المنطقة العربية ومكون أساسي من مكونات المجتمع العربي، تميزت بطبيعتها وطبيعة أبنائها لتنتج شعراء عبروا من خلال قصائدهم عن الواقع المعاش شعرا يعتمد اللغة المحكية المنطوقة ليشكل بذلك متتالية بصرية محملة بالصور ذات المعاني والدلالات، معبرة عن زمان ومكان تلك الأحداث وأهم القضايا التي كانت تشغل بال الجماعات، والدور الذي لعبته في صياغة وصناعة الحدث. يسعى البحث ومن خلال العينات المختارة للكشف عن أهم عنصر من عناصر فن السرد الدرامي السينمائي وهو الصورة السينمائية في هذه القصائد وفيما إذا نجح شعراء البادية الأردنية في توظيف هذا العنصر لتكتمل بذلك وظيفة الكلام في النص الشعري وفق الأسس التي وضعها أرسطو في كتابه (فن الشعر) وتبناها صناع الدراما فيما بعد. سوف يسلط الباحثان الضوء على أهمية الصورة السينمائية في القصيدة البدوية عند الشعراء البدو من خلال نماذج مختارة لإثنين من شعراء منطقة البلقاء في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وهما الشاعران حسن الزيودي ومحمد بن غدير الخلايله. 
520 |b The Jordanian Badia is recognized as an essential component of the Arab region and an essential component of the Arab society. Its distinguished nature and the distinguished nature of its people made of it the home of popular poets capable of using spoken Arabic tackle significant issues and events in the lives of their people and to present the role played by these people in the formulation and manufacture of these issues and events. The research seeks to uncover the most important element of the art of drama-film narrative, namely, the cinematic image, in these poems. It also tries to find out if the poets of the Jordanian Badia succeeded in employing this element to complete the function of speech in the poetic text according to the foundations laid out by Aristotle in his book The Art of Poetry and adopted by the makers of drama later. The researchers highlight the importance of the cinematic picture in selected nomadic poems by Hassann al-Zyoudey and Muhammad ibn Ghadir al-Khalayleh, two Bedouin poets of the Balqa region in Jordan in the second half of the nineteenth century 
653 |a الشعر العربي  |a الشعر النبطي  |a الزيدودي، حسن  |a ابن غدير، محمد  |a نقد الشعر 
692 |a الشعر النبطي البدوي  |a الصورة السينمائية  |b Nabataean Bedouin Poem  |b Cinematography 
700 |a حداد، طارق إبراهيم صالح  |g Haddad, Tarik Ibraheem Saleh  |e م. مشارك  |9 607554 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 003  |l 002  |m مج13, ع2  |o 1168  |s المجلة الأردنية للفنون  |t Jordanian Journal of Arts  |v 013 
856 |u 1168-013-002-003.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1131635  |d 1131635