عناصر مشابهة

نظرية الوجود عند الفلاسفة المسلمين: ابن سينا أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: الحسن، زينة علي جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع46
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:241 - 287
DOI:10.35519/0828-000-046-010
ISSN:1998-0841
رقم MD:1131530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05021nam a22002417a 4500
001 1874836
024 |3 10.35519/0828-000-046-010 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الحسن، زينة علي جاسم  |g Al-Hassan, Zeina Ali Jassim  |e مؤلف  |9 201585 
242 |a Existentialism According to Muslim Philosophers:  |b Ibn Sina as A Model 
245 |a نظرية الوجود عند الفلاسفة المسلمين:  |b ابن سينا أنموذجا 
260 |b المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة  |c 2021  |g آذار 
300 |a 241 - 287 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a مفهوم الوجود البديهي واضح معقول ذاتا وموضوعا وعلة لا تحتاج فيه إلى توسيط من المعرف لأنه حقيقة لا تعتمد الشك لواقعيته وتمكنه في الوجودية ومناقضته للعدم ويليه بسائر ما يحتويه للتحول والصيرورة والتكامل، الأمر الذي ينبئ عن قصد فيه وغاية له ومراتبه من جهة حدوثه وتطورها يدركها العقل بوضوح لأنها من الأمور البديهي والبديهيات على اختلاف درجتها في البداهة تنتهي إلى ما هو أبدها وذلك لما ثبت في الفلسفة من أن كل بالعرض لا تنتهي إلى ما بالذات وجميع البراهين ومبادئها التصديقية تنتهي إلى قضية بديهية عند العقل هي مبدأ المبادئ التصديقية وهي أن الموجود موجود وهو مبدأ أدنى وأغنى عن التعريف الحقيقي ولا شيء أعرف منه. وإن حقيقة الوجود لا صورة عقلية لها وذلك لأن حقيقة الوجود العينية ليست من الماهيات التي توجد في الخارج بالوجود الخارجي وفي الذهن بالوجود الذهني حتى تكون مفهوماً من قبيل المقولات الأولى التي تختص باسم الصور العقلية فهذا هو معنى أن العقل لا يدرك كنه الوجود الحقيقي وإن الموجودات حقائق مجهولة الأسامي فإن شأن العقل إنما هو إدراك المفاهيم وهو أحد أقسام العلم الحصولي والوجود الخارجي لا يعرف بما انه حقيقة (1). فالوجود في الفلسفة الإسلامية أمر ذهني يقف على الجهة المعاكسة لمفهوم العدم والوجود الخارجي هو عين الأشياء والأشخاص وتحققها وحصولها في الخارج. 
520 |b The concept of intuitive existence is clear, reasonable, subjective, and a reason in which you do not need mediation of knowledge because it is a fact that does not depend on doubt for its realism and its ability in existentialism and its contradiction to nonexistence, followed by all that it contains for transformation, process, and integration, which foretells intentionally and a goal for it and its ranks in terms of its occurrence, an evolution that the mind clearly recognizes because it Among the axioms and axioms of different degrees in intuition ends to what is eternal, and that is what has been proven in philosophy that every offer does not end to what exactly and all proofs and their principles of authenticity end to an issue of intuition when the mind is the principle of the principles of validity and that the existing exists and is a minimum and richer principle About the real definition and nothing I know of it. The reality of existence has no mental image of it, because the fact of being in kind is not among the essences that exist abroad with external existence and in the mind with mental existence so that it is understood as the first categories that are concerned with the name of mental images, this is the meaning that the mind does not realize the nature of the real existence and that the facts are facts Unidentified Asami, the matter of the mind is the awareness of concepts, and it is one of the divisions of fundamentalist knowledge and external existence is not known as what is true The presence in Islamic philosophy is a mental issue that stands on the opposite side of the concept of nothingness and external existence is the eye of things and people and their realization and their occurrence abroad. 
653 |a الفلاسفة المسلمون  |a نظرية الوجود  |a الفلسفة الأخلاقية  |a التراث العربي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 010  |e Hawlyat Al-Montada for Human Studies  |f Ḥawliyyaẗ al-muntadá  |l 046  |m ع46  |o 0828  |s حولية المنتدى للدراسات الإنسانية  |v 000  |x 1998-0841 
856 |u 0828-000-046-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1131530  |d 1131530