عناصر مشابهة

صورة الحريم في فن التصوير الاستشراقي بين الواقع والمخيال: مقاربة نقدية للوحة دولاكروا "نساء الجزائر داخل سكنهن"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Image of the Harem in the Art of the Orientalist Paintings between Reality and Imagination: A Critical Approach to the Painting of Delacroix "Women of Algiers in their Apartment"
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: الأمين، أعمر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:358 - 376
ISSN:2437-0614
رقم MD:1130329
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعنى هذه الدراسة باستجلاء صورة الحريم في لوحات المستشرقين من أجل تكوين صورة واضحة للتصوير الاستشراقي، بهدف فهم أسباب التمثيل الزائف للحريم وفهم البواعث التي أدت إلى توظيف الفنانين المستشرقين في مشاريع استعمارية من خلال الإنجاز الفني. محاولين تفادي الصورة النمطية التي توصل إليها التصوير الاستشراقي في أغلب موضوعاته عن الافتتان بالشرق وغرابته وسحره، دون تسجيل الاعتبارات الغير جمالية التي تخدم المصالح الاقتصادية والسياسية للمستعمر، حيث أن أغلب ما تم تمثيله ليس إلا اختراعا غربيا لإعادة بناء الآخر وفق التصور والمصلحة وكجزء من المخططات لتبرير الاستعمار.

This study aims to show the image of "woman" in orientalist paintings in order to form a clear picture of Orientalist painting to understand both the reasons of the false representation of the harem (woman), and the causes which lead to the use of orientalist artist in colonial projects through artistic achievement. Trying to avoid the stereotypical image reached by Orientalist paintings in most of its subjects, to the fascination with the East, its strangeness and charm. Without mentioning Non-aesthetic considerations that serves the economic and political interests of the colonizer. Since all what was represented is only a Western invention to re-construct the other through a perception and interest and as part of the plans used to justify colonialism.