عناصر مشابهة

سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية "الجثة المطوقة لكاتب ياسين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semiotic of the Revolutionary Spatial Place in Kateb Yacine's Play "The Encircled Corpse"
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: خلوف، مفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:177 - 196
ISSN:2437-0614
رقم MD:1130293
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة الموسومة ب "سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية الجثة المطوقة لـ كاتب ياسين"، للوقوف عند تمثلات هذا الفضاء سيميائيا عبر الفضاء النصي للمسرحية، والتي سأعتمد فيها على ترجمة ملكة أبيض. باحثا عن دلالات الفضاءات المكانية الثورية الواردة في المسرحية: المدينة، الشارع، القصبة، المزار، المنازل، السجن والمقهى، من زاويتي الانفتاح والانغلاق وتأثير ذلك على الدلالة المفصلية، معتمدا على فضاء المكان باعتباره الثابت الذي لا يتغير وإن تعددت دلالاته، على أن هذا الفضاء لم يوظف منعزلا عن غيره من العناصر في المسرحية؛ بل تواشج معها في علاقات متعددة جعلت فهم الدور النصي له مستحيلا دون الرجوع إليها.

This study, entitled "The semiotics of revolutionary space in "The Encircled Corpse" by Kateb Yacine, seeks to find the representation of this semiotic space through the textual space of the play; And in which I will rely on the translation of “ Malaka Abyadh; Looking for the signs of revolutionary space contained in the play: The city, the street, the Qasba, the shrine, the houses, the prison and Cafeteria, from the angles of openness and closure as well as the effect of this on the Articulated significance, relaying on space as the constant that does not change even its meanings are multiple. However, this space has not been used separately, however it bond with it in multiple relationships that have made it impossible to understand its textual role without reference to it.