عناصر مشابهة

المسئولية الجنائية للمعالج بالطب الشعبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Criminal Responsibility for Fork Medicine Therapist
المصدر:مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد أحمد المنشاوي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:1 - 29
رقم MD:1129431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الطب الشعبي أحد أشكال الطب، ويمارس منذ زمن بعيد وينظر إلى جسم الإنسان ككل متكامل فيشمل الأبعاد الروحية والاجتماعية والعقلية والجسمية. وإزاء خلو التشريعات من تنظيم مهنة الطب الشعبي، اختلف موقف الفقه حول مشروعية عمل المعالج بالطب الشعبي، وهذا الاختلاف مبناه على اختلاف الفقهاء حول أساس إباحة العمل الطبي، فظهر اتجاه يرى مشروعية ممارسة المعالج بالطب الشعبي، وآخر يرى عدم مشروعيته وطبقا للقواعد العامة في المسئولية الجنائية تعد ممارسة المعالج بالطب الشعبي، ممارسة لمهنة الطب بدون ترخيص، فإذا أتى المعالج أي من الأفعال المتصلة بالعمل الطبي كإبداء مشورة طبية أو إجراء عملية جراحية أو مباشرة ولادة أو وصف أدوية أو علاج مريض ... إلخ، يسأل عن جريمتين، الأولى جريمة عمدية هي مزاولة مهنة الطب بدون ترخيص، كما يسأل عن كافة الجروح والأضرار التي لحقت بجسم المريض، وعلى ذلك فجوهر مسئولية المعالج بالطب الشعبي، هو طبيعة العمل ذاته إذ يجب أن يكون عملا من الأعمال المرتبطة بالعلاج أو الجراحة، وتتخذ صور المسئولية الجنائية للمعالج بالطب الشعبي إحدى صورتين، الأولى المسئولية عن الجرائم العمدية، والثانية المسئولية عن الخطأ غير العمدي، وتتعدد صور النشاط المادي لهذه الجريمة، فقد يتخذ صورة الفحص، أو التشخيص أو العلاج سواء كان عن طريق العلاج بالوصفات الطبية أو بالتدخل الجراحي، أو بمجرد تقديم الاستشارة الطبية، أو أي من الأفعال الأخرى التي تمثل مساسا بجسم المريض، وهذا ما استقر عليه الفقه الإسلامي، حيث تحظر مزاولة مهنة الطب من المعالج بالطب الشعبي، طالما لم يأذن له أهل التخصص في مزاولة مهنة الطب، باستيفائه اشتراطات الدراية والمعرفة والبصيرة بعلم الطب والجراحة. غير أن تلك المسئولية تنحسر في حالة الضرورة، والحالة التي تقتضيها المصلحة العامة.

Traditional medicine is a form of medicine. It has been practiced for a long time and the whole human body is seen as integrated with spiritual, social, mental and physical dimensions. In light of the absence of legislation from the organization of the profession of folk medicine, the position of jurisprudence on the legitimacy of the work of the healer has changed in popular medicine, and this difference is based on different scholars on the basis of permitting medical work. According to the general rules of criminal liability, the practice of the doctor is the practice of the medical profession without a license. If the therapist comes to any of the acts related to the medical work, such as medical advice, surgery, birth, prescription of medication or treatment of the patient, The first is a deliberate crime of practicing the medical profession without a license. It also asks about all the wounds and damage inflicted on the patient's body. Therefore, the essence of the responsibility of the doctor is the nature of the work itself. It must be a work related to treatment or surgery. Criminal Code of the Physician The second is responsible for intentional crimes, the second is responsible for unintentional error, and the physical picture of this crime is numerous. It may take the form of examination, diagnosis or treatment, whether by prescription or surgical intervention, or by providing medical advice, Or any of the other acts that represent a violation of the body of the patient, and this is what is settled by Islamic jurisprudence, where it prohibits the practice of medicine from the doctor of folk medicine, as long as not authorized by the people of specialization in the processing of the medical profession, fulfilling the requirements of know-how and knowledge and foresight medical science and surgery. However, that responsibility receded in case of necessity and the situation required by the public interest.