عناصر مشابهة

الصورة الفنية في نثر جعفر جلبي: محروسهء استانبول فتحنامه سي" نموذجاً: دراسة بلاغية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حسين، ناصر عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:199 - 255
ISSN:2536-9458
رقم MD:1129295
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الصورة الفنية في نثر جعفر جلبي محروسةء إستانبول نموذجا، دراسة بلاغية نقدية يتناول هذا البحث الصورة الفنية في نثر "جعفر جلبي"، ووقع الاختيار على عمله "محروسة استانبول فتحنامه سي" نموذجا. واشتملت الدراسة على تعريف للأديب "جعفر جلبي" وشخصيته الأدبية ومكانته بين أدباء عصره لأنه لا يمكن الوقوف على أي نتاج أدبي بمعزل عن مبدعه. وكان "جعفر جلبي" من الكتاب الذين قلدوا النماذج المتكلفة الغارقة في الزخرفة الفنية من النثر الفارسي. وقد أثر "جعفر جلبي" بأسلوبه هذا على الأجيال التالية. وأشارت الدراسة في هذا الصدد إلى مكانة "جعفر جلبي" الأدبية ومكانته أيضا السياسية، إذ كان يرجع إليه في مسائل الحرب والسياسة وكان يستفاد من رأيه. كما اشتملت الدراسة على النثر التركي قبل "جعفر جلبي"، ثم دوره في رقي النثر التركي. وبينت الدراسة من خلال العمل المختار الذي يقوم عليه البحث أن "جعفر جلبي" لعب دورا بارزا في تطور النثر التركي؛ لدرجة أن من يطالع نثره في هذا العمل يجد أنه توفرت فيه كل خصائص الشعر ولا ينقصه إلا الوزن والقافية. وسعت الدراسة إلى بيان مفهوم الصورة الفنية ودورها الجمالي في النص وكيف وظف "جعفر جلبي" الصور الفنية في كتاباته. وتناولت الدراسة مكونات الصورة الفنية من تشبيه واستعارة وكناية حيث عرض البحث كل عنصر بالتفصيل مع النماذج التي تدلل على ما يذهب إليه البحث. وبهذا تصل الدراسة إلى أن الصورة الفنية عند الأدباء الترك لم تكن رهينة للشعر فقط وإنما كان للنثر حظ وافر منها ولا نعدو الحقيقة إذا قلنا إنها كانت تتوفر في النثر أكثر من الشعر خاصة في الأدب الديواني. ومن يطالع "محروسهء استانبول فتجنامه سي" للكاتب والشاعر التركي "جعفر جلبي" يرى فيه الإبداع الأدبي بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

This research deals with the artistic image in the prose Jaafar Chalabi". The choice was made on his work "Opening Mahrousa Istanbul book" as a model. The study included a definition of the writer 'Jaafar Chalabi" and his literary personality and his place among the writers of his time because no literary product can be identified independently of his creator. And "Jaafar Chalabi" was one of the writers who imitated the pretentious models soaked in the artistic decoration of Persian prose. Jafar Chalabi influenced succeeding generations in this manner. In this regard, the study referred to the literary and political standing of "Jaafar Chalabi", as He was referred to him in matters of war and politics and was benefiting from his opinion. The study also included the Turkish prose before "Jaafar Chalabi", and then his role in promoting Turkish prose. The study showed, through the selected work on which the research is based, that "Jafar Chalabi" played a prominent role in the development of Turkish prose; So much so, that anyone who reads his prose in this work finds, that it has all the characteristics of poetry and that it lacks nothing but weight and rhyme. The study sought to clarify the concept of the artistic image and its aesthetic role in the text, and how Jafar Chalabi" employed the artistic image in his writings. The study dealt with the components of the technical image, such as an analogy, a metaphor and a metaphor. The research presented each element in detail with models that indicate what the research is going to be. Thus, the study reaches that the artistic image of Turkish writers was not a hostage to poetry only, but the prose had ample luck, and we do not count the truth if we say that it was available in prose more than poetry, especially in Diwani literature. Anyone who reads "Opening Mahrousa Istanbul book" by the Turkish writer and poet "Jaafar Chalabi" sees literary creativity in all the meaning of the word.