عناصر مشابهة

الأنساق الثقافية في مسرح صلاح عبدالصبور الشعري: "بعد أن يموت الملك، مأساة الحلاج" نموذجين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسانين، سهير محمد سيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع47
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:262 - 301
DOI:10.21608/QARTS.2017.113599
ISSN:1110-614X
رقم MD:1127933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04924nam a22002297a 4500
001 1870856
024 |3 10.21608/QARTS.2017.113599 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حسانين، سهير محمد سيد  |q Hassanein, Suhair Mohammed Sayed  |e مؤلف  |9 469645 
242 |a Cultural Consistency in The Salah Abdel-Sabour Poetic Theatre:  |b "After the King Dies, the Tragedy of Al-Hallaj" Two Models 
245 |a الأنساق الثقافية في مسرح صلاح عبدالصبور الشعري:  |b "بعد أن يموت الملك، مأساة الحلاج" نموذجين 
260 |b جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب  |c 2017 
300 |a 262 - 301 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تعرضت الدراسة لمسرحيتين شعريتين للشاعل صلاح عبد الصبو، من خلال تطبيق أداة النقد الثقافي، فوقفت الدراسة في جانبها النظري علد مجموعة من المفاهيم وتحديدها لغة واصطلاحا، مثل مفهوم الثقافة والنقد الثقافي، والفرق بينه وبين الدراسات الثقافية، وعلاقة الدراسات الثقافية بالنقد الثقافي، ونقد الثقافة، كما وقفت الدراسة عند مفهوم النسق وأهمية الأنساق المضمرة كركيزة أساسية في هذا الحقل. وجاء القسم الأخر يمثل الجانب التطبيقي، فتم تناول العنوان في المسرحيتين، ثم رصد الأنساق المضمرة وتحليلها، في العملين حيث. تتلخص في مسرحية بعد أن يموت الملك في "النسق السياسي، نسق الطاغية/ الحاكم المطلق- النسق الاجتماعي، نسق المركز أمام الهامش- نسق الفحولة المكسورة أمام الأنوثة- النسق الشبقي". أما في مسرحية مأساة الحلاج فتتلخص أنساقها في نسق السلطة- النسق الروحي مقابل المادي الدنيوي- نسق الكلمة الحياة مقابل الموت- نسق الإذعان للسلطة الدينية إلى هم مقابل الفرد". ومن ثم توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج: ١ - اعتماد الدراسة على منهج النقد الثقافي كفل لها مقاربة موضوعية بعيداً عن النظرة المعيارية. ٢- أظهرت الدراسة طغيان النسق السياسي، ونسق السلطة وطغيان نموذج الحاكم المطلق ٣- أثبتت الدارسة تسلط المركز على الهامش ودحضه. ٤-لعبت اللغة الدرامية دوراً هاما ض بروز الأنساق المختلفة، حيث استطاع الشاعر من خلالها التعبير عن قضايا الواقع، فكان التحول الذي أحدثه من الغنائية إلى الدرامية تحولا لغوياً بامتياز. 5- أوضحت الدراسة ارتباط الشاعر بالثقافة والموروث العربيين إلى جانب البعد الأسطوري وتوظيفه. ٦- أوضحت الدراسة تأثر صلاح عبد الصبور بالآداب العالمية خاصة الأوروبية فوضح تأثره بالبيوت، ولوركا الإسباني. ٧- أوضحت الدراسة أن مسرح صلاح عبد الصبور الشعري يحفل بالأنساق المختلفة الدالة التي تظل أبداً في حاجة إلى الكشف. ٨- أوضحت الدراسة الجانب السياسي الذى يمثل فترة الدولة العباسية وما بها من ثورات وقلق ليعكس تناقضات الواقع العصري في فترة الستينات. ٩- أثبتت الدراسة أن الصراع السياس يمتد عير العصور فبغداد هي مصر في فترة الستينات. 10- توحد صلاح عبد الصبور مع الحلاج، في مسرحية مأساة الحلاج فكلاهما شاعر وكلاهما له موقف مناوئ للسلطة الحاكمة، كما توحد مع الشاعر في مسرحية بعد أن يموت الملك في الإيمان بدور الكلمة وأثرها. 
653 |a النقد الثقافي  |a الفنون المسرحية  |a عبدالصبور، محمد صلاح الدين، ت. 1981 م. 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Journal of Qena Faculty of Arts  |f Mağallaẗ Kulliyyaẗ Al-Adāb Bi-Qinā  |l 047  |m ع47  |o 1157  |s مجلة كلية الآداب بقنا  |v 000  |x 1110-614X 
856 |n https://qarts.journals.ekb.eg/article_113599.html  |u 1157-000-047-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1127933  |d 1127933