عناصر مشابهة
رواية فنان الاختفاء: انتقادات لاذعة للثقافة الاستهلاكية المعاصرة
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع383 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 45 - 48 |
رقم MD: | 1127541 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان رواية فنان الاختفاء... انتقادات لاذعة للثقافة الاستهلاكية المعاصرة. عرض المقال تجلي نقد الروائية أنيتا ديساي اللاذع للثقافة الاستهلاكية المعاصرة حيث التعاطي الرأسمالي مع الثقافة ولكنه بعيد عن الانفعال والمباشرة والارتجال. واستعرض كتاب فنان الاختفاء للكاتبة الهندية أنيتا ديساي الذي قام بترجمته إلى العربية الكاتب على عبد الأمير صالح وهي عبارة عن مجموعة من ثلاث روايات قصيرة تعد اهم أعمال الكاتبة المعروفة ترتكز على محاور مشتركة وهي الإنسان والمجتمع والعالم، وأن أجمل ما في مجموعة الكاتبة هو تشخيصها لإشكاليات الحياة في بلادها. وتكونت رواية الاختفاء من ثلاث روايات قصيرة وهي متحف الرحلات الأخيرة، والمترجمة مترجمة، وفنان الاختفاء الذي ينصب على الهند، فهي تشيد فضاءها السردي التخييلي ضمن جغرافية الهند، حيث تدور أحداث الرواية حول الاضطرابات الأهلية ذات الطابع الديني بين الهنود والمسلمين و تقدم رؤية ثقافية للهند ما بعد الكولونيالية في امتزاج الثقافات. وتضمنت شخصية الرواية أبطال وأناس عاديون من عامة الشعب ولكنهم مبدعون ويمتلكون مواهب ما ويهتمون بالفن والأدب. واختتم المقال بالإشارة إلى السيرة الذاتية للكاتبة فقد لقبت بعميدة الأدب الهندي، وهي من مواليد الهند عام (1937) وعملت بروفيسورة في قسم الدراسات الإنسانية، وأتقنت العديد من اللغات ومنها البنغالية، والألمانية، والإنجليزية، أصدرت أولى مجموعاتها القصصية باللغة الإنجليزية في سن التاسعة، رُشحت ثلاث مرات لجائزة البوكر للرواية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|