عناصر مشابهة

المنحى التواصلي وتمظهراته في شعر عز الدين المناصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Communicative Approach and its Representations in Izz Al-Din al Manasarah Poetry
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: سواري، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمديان، حميد (م. مشارك), كنجي، نركس (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج16, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:39 - 80
DOI:10.37141/1451-016-001-002
ISSN:1112-7082
رقم MD:1127053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:فكان التزامه بقضايا الوطن جعل أدبه لصيقا بالثقافة العامة لجمهوره العربي وحفل نصه الشعري بالجانب المحبب من الوسائل الفنية والجانب المعهود من الأساليب اللغوية التي أسهمت إسهاما كبيرا في توجيه القراءة وإقامة التواصل الأولي مع المتلقي العام. إن اتصال المناصرة بالواقع وتعبيره عنه ليس انعكاسا حرفيا له، وإن محاكاته للمألوف لا تعني إشباعا للوظيفة الإفهامية، بل العدول الفني عن ما هو مألوف في الواقع أو الأدب، من خلال شبكة من الانزياحات الفنية، منحت شعريته قدرة على تمثل حساسية العصر والرقي بالوعي الجمالي للمتلقي. وقد سعت هذه الورقة البحثية إلى دراسة هذا المنحى وبعض تجلياته في شعر المناصرة مثل؛ الحضور المميز للمكان الذي بات يمثل بؤرة للتشكيل الشعري، وتوظيف المحكي من اللغة، وتوظيف الأمثال والأغاني، والمفارقة الساخرة وكذلك الجانب التنغيمي.

Izz al-Din al Manasarah is one of the poets who paid special attention to the communicative dimension of poetry. He established a balance between poetics and the audience of poetry. Because of his commitment to patriotic issues and addressing the concerns of the nation and the oppressed, his literature is often considered inseparable from the popular culture of the people, and a cry against the oppressors. Due to these facts, his discourse is full of linguistic and non-linguistic elements of popular heritage and those techniques that have been effective in the process of reading the work and communicating with the audience. This poetic approach has been reflected in the works of Al-Manasarah in several manifestations, the most important of which are: special illustration of the place, techniques such as the use of vernacular and the formalization of vernacular, the use of native proverbs and songs, enriching the work through ironic and humorous spirit, as well as rhythmic expression that is expressed through visual image and writing signs.