عناصر مشابهة

المضمون الفكري للحوار في المسلسل التلفزيوني العراقي: مسلسل حكايات المدن الثلاث أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Intellectual Content of The Dialogue in The Iraqi TV Series: Series of Three Cities Tales as A Model
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: منسف، عدنان كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع108
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:176 - 190
ISSN:8536-2706
رقم MD:1126825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الحوار أحد العناصر المهمة في أي عمل درامي تلفزيوني للعبه دورا واضحا في تحديد مهام ووظائف درامية عديدة داخل بنية العمل الدرامي كعنصر يمكن ان يشكل المساحة الكبيرة التي يتمتع بها، في تحديد مسار الاحداث لذا تقع عليه مسؤوليات ومهام درامية وتعبيرية من بينها التعريف بالشخصيات والبيئة الزمانية والمكانية والكشف عن بعض الأحداث والتفاصيل فضلا عن كشف المضامين الفكرية وايصالها إلى المشاهدين، وهذا العنصر الأكثر أهمية. وعليه فالبحث هنا يعنى بدراسة هذه المضامين الفكرية التي يحملها الحوار في المسلسل التلفزيوني. معتمدين في التشخيص على مسلسل حكاية المدن الثلاثة كأنموذج للبحث، لنجيب من جراء تحليله على التساؤل الذي طرحنا كفرضية للبحث ومن ثم تحقيق الأهداف. كيفي يوظف الحوار للكشف عن ملامح المضمون الفكري في الدراما التلفزيونية العراقية؟ فالحوار الذي تتبادله الشخصيات في المسلسل بكل أشكاله، الحوار الداخلي أو الخارجي في المبنى الدرامي يكشف عن مكنونات الشخصية الداخلية بكافة التفاصيل الدقيقة كذلك يحدد أهم الملامح الفكرية والمكان والزمان حتى يصبح عنصر مهما من العناصر في تطوير السرد الدرامي وتنمي الأحداث واختزال المعاني وتكثيفها حتى يمكن أن تثير المواقف وتفسرها، أن تحليل عينة البحث والتي كانت بمثابة أرضية خصبة وثره لهذه المزايا التي يتمتع بها الحوار كجزء من الصوت في المبنى الصوتي حققت الأهداف وكشفت عن ملامح مهمة للحوار بشكل يؤجج الأحداث وتناميها، إذ خلصت الدراسة إلى بعض النتائج المهمة التي توضح تلك الأهمية واستنتاجات كشفت لنا ما هو الأكثر ارتباطا بالحوار من عناصر التعبير الفلمي وجعله يأخذ مديات أوسع.

Dialogue is one of the important elements in any TV drama work and has many functions and roles within the structure of the artwork due to the large space that it enjoys, so it has great responsibilities and tasks, including the identification of personalities and the temporal and spatial environment and the detection of some events and details as well as the detection of intellectual contents and their delivery to Viewers. Therefore, the research here is concerned with studying these intellectual implications that the dialogue holds in the TV series. The researcher divided this study into four chapters, from which the methodological framework came to include the research problem, which crystallized in the form of the following question: How to use dialogue to reveal the intellectual content in Iraqi TV drama? As well as the importance of the research, its goals and limits, and the most prominent terms contained in it. The second chapter, entitled Theoretical Framework and previous studies, included three topics, the first of which came under the title language and thought. The second is the title of the relationship of dialogue with the elements of the sham language, while the third has been titled the intellectual content of the dialogue in the series. As for the third chapter: Research procedures. It included the approach used in the research, the research sample, society, and research tool, and included the unit of analysis, then the sample analysis. And chapter four findings and conclusions. It included the final results and conclusions. Finally a list of sources and references.