عناصر مشابهة

Invisible Issues of Indian Society in Mahesh Dattani's "Where There's a Will" 1988 and "Dance Like a Man" 1989

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:القضايا غير المرئية في المجتمع الهندي في مسرحيتي "حيث توجد الوصية" 1988 و"الرقص مثل الرجل" 1989 لماهيش داتاني
المصدر:المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة دمياط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبد الفتاح، يارا نبيه محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:211 - 246
ISSN:2314-8519
رقم MD:1126800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تناول بعض القضايا غير المرئية للمجتمع الهندي في مسرحيتي حيث توجد الوصية (1988) والرقص مثل الرجل (1989) لماهيش داتانى. وموضوعاته الرئيسية هي التهميش والتخفي والصراع بين الفرد والمجتمع. ففي مسرحية حيث توجد الوصية، يتناول داتانى فكرة الأنانية الأبوية و"الهتلرية" من خلال تقديم شخصية هسموخ مهتا الذي يتصرف مثل المستعمر ويسيطر على أسرته أثناء حياته وحتى بعد موته من خلال وصيته. وفي مسرحية الرقص مثل الرجل، يقدم أشكالا من المقاومة للهيمنة الاستعمارية وما يحدث عندما يتم دفع المستعمرين إلى الضغوط الاستعمارية. بالإضافة إلى ذلك، يبلور داتانى الفجوة بين الجيل القديم والجديد من خلال استخدام أسلوبه الأدبي في الاسترجاع والتقليل من استخدام شخصياته.

This research aims at tackling some invisible issues of Indian society in Mahesh Dattani's Where There's a Will (1988) and Dance Like a Man (1989) His main themes are marginalization, invisibility and the clash between the individual and society. In Where There's a Will, he tackles the idea of the patriarchal egoism and 'Hitlerism' by presenting the character of Hasmukh Mehta who acts like the colonizer and controls his family during his life and even after his death, he continues to live in the form of a ghost through his will. In Dance Like a Man, he presents forms of resistance to colonial domination and what happens when the colonized people have been pushed to the edge. In addition, he crystalizes the gap between old generation and young ones by the use of his technique of flashback and minimalism of his characters.