عناصر مشابهة
غائية التاريخ بين فلسفة التاريخ وفلسفة الحضارة
المصدر: | مجلة كلية الآداب بقنا |
---|---|
الناشر: |
جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع50 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 113 - 146 |
DOI: | 10.21608/QARTS.2020.120944 |
ISSN: | 1110-614X |
رقم MD: | 1125697 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | كل الأحجار في التاريخ شواهد ناطقة تحكي قصة قوم كانوا هنا وصنعوا شيئا، ولم توجد بعد أحجار صامتة، ومن العبث أن نحاول إخراس أصوات الماضي التي تخاطب عقولنا ووعينا التاريخي الفطري الذي يقول لنا: إننا جنس خاص، إنسان تاريخي، كائن يموت أفراده، وتموت بعض شرائحه، لكنه باق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فالتاريخ حقل تجارب ومجال تأمل واعتبار. قال في ذلك حسن حسني عبد الوهاب: "من اعتنى بالتاريخ ضم إلى عمره أعمارا" وأضاف إليه الأستاذ محمد الطالبي: "وإلى تجاربه تجارب. وأن التاريخ حركة دائمة نحو الأفضل وأن هناك دائما وأبدا حركات ذهاب وإياب داخل التاريخ بين العام والخاص، وبين الماضي والحاضر. All the stones in history are clear evidence that tells the story of our people here, his slides, but he remains until God inherits. History is a field of experiences, a field of reflection and consideration. Hosni Abdel-Wahab: “Whoever took care of history included me with an age,” said Professor Mohamed Talbi: “And from his experiences to experiences ... and the history of a lasting movement towards the best and yourself. |
---|