عناصر مشابهة

بلاغة موسيقى القافية: شعر ابن الرومي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الاداب
المؤلف الرئيسي: البهوي، حمدي على أبو المحاسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع59
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1163 - 1198
DOI:10.21608/ARTMAN.2016.152320
ISSN:1687-448X
رقم MD:1125598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في هذا البحث نبرز دور بلاغة موسيقى القوافي، تنظيرا ثم تطبيقا على نماذج من شعر ابن الرومي. هذا، وقد جاءت دراستي هذه تحت عنوان: [بلاغة موسيقى القافية-شعر ابن الرومي أنموذجاً] وقد اقتضت طبيعة هذه الدراسة أن تخرج في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة، وفهارس، وبيان ذلك كما يلي: مقدمة، ثم تمهيد وعنوانه: حقيقة القافية، وبلاغة موسيقاها. ثم تأتي المباحث الأربعة على النحو التالي؛ المبحث الأول وعنوانه: مطابقة القافية لمقتضى حال الشاعر. المبحث الثاني وعنوانه: مطابقة القافية لمقتضى حال المخاطب. المبحث الثالث وعنوانه: مطابقة القافية للسياق الواقعي. المبحث الرابع وعنوانه: تعانق موسيقى القافية مع البناء التركيبي والتصويري وفاء بحق المعنى. ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج.

In this research we highlight the role of rhyme harmony rhetoric, theoretically and then applied to Ibn al-Roumi Poetry Model. Then, my study came under with title: "Rhyme harmony rhetoric - Ibn al- Roumi Poetry Model". The nature of this study required to be in introduction, preface, four topics, conclusion and indices, as follows: Introduction, then preface with title: "The reality of rhyme and its harmony rhetoric". Then the four topics be as follows: The first topic: Matching the rhyme according to the poet. The second topic: Matching the rhyme according to the receiver. The third topic: Matching the rhyme according to the realistic context. The fourth topic: Embrace the harmony of rhyme with structural and illustration construction to meet the right meaning. Then the conclusion, which conclude the most important results.