عناصر مشابهة

آليات بناء لغة الحوار الدرامي بين السردية والشعرية في المسرح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mechanisms of Building the Language of Dialogue Drama between Narratives and Poetry in the Theater
المصدر:اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: أمين، صالح بوشعور محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:455 - 479
DOI:10.33705/0114-022-004-019
ISSN:1112-3575
رقم MD:1125288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03900nam a22002537a 4500
001 1868144
024 |3 10.33705/0114-022-004-019 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a أمين، صالح بوشعور محمد  |g Amin, Saleh Boushour Mohammed  |e مؤلف  |9 398427 
245 |a آليات بناء لغة الحوار الدرامي بين السردية والشعرية في المسرح 
246 |a Mechanisms of Building the Language of Dialogue Drama between Narratives and Poetry in the Theater 
260 |b المجلس الأعلى للغة العربية  |c 2020 
300 |a 455 - 479 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعد الحوار شكلا من أشكال التواصل، يتم فيه تبادل الكلام بين طرفين أو أكثر. إذ عد في المسرح الغربي العنصر الذي يميز المسرح كجنس أدبي عن بقية الأجناس التي تقوم على السرد أساسا مثل الملحمة والرواية، أما المسرح الشرقي فلم يعرف هذا التميز، لأن القالب السردي ظل هو الأساس، والحوار فيه يأتي ضمن السرد وهذا ما استند إليه المسرحي الألماني "برتولد برخت" الذي أدخل بكثافة على المسرح الملحمي، وبذلك ينمو الحوار من حدث أو فعل سابق يؤدي إلى آخر في تسلسل دائم، يقف أحيانا للاستراحة ثم يوقظه فعل آخر يدفعه إلى الأمام. وعلى الرغم من أن الحوار يعتبر العنصر الأساس الذي يميز المسرح عن بقية الأجناس التي تقوم أساسا على السرد مثل الملحمة والرواية، فإن هذا لا ينفي وجود السرد ذو الوظيفة الابلاغية ضمن القالب الحواري، أما المسرح الشرقي فلم يعرف هذا التمييز لأن القالب السردي ظل هو الأساس والحوار فيه يأتي ضمن السرد، أما الحوار الذي يقدم طريقة تعبير مسرحي بنوع خاص، تحت شكل حوار. 
520 |b  Dialogue is a form of communication, in which the exchange of speech between two or more parties. Where the theater is the western element that distinguishes the theater as a literary genre for the rest of the races based on the narrative mainly such as the epic and novel, while the eastern theater did not know this distinction, because the narrative template remained the basis, and dialogue comes within the narrative and this was based on the German play " Bertold Brecht, "which is heavily placed on the epic stage, and thus the dialogue grows from a previous event or action leads to another in a permanent sequence, sometimes standing for rest and then awakened by another act that drives it forward. Thus, the dialogue grows from one event or action to another in permanent sequence, sometimes to rest and then awakened by another action that drives it forward. Although the dialogue is the main element that distinguishes the theater from the rest of the races, which are based mainly on the narration, such as the epic and the novel, this does not negate the presence of narration with the function of reporting within the template dialogue. 
653 |a الدراما  |a الحوار الدرامي  |a الشعر العربي  |a المسرح 
692 |a الدراما  |a الحوار  |a الشعرية  |a السرد  |a اللغة  |b Drama  |b Dialogue  |b Poetry  |b Narrative  |b Language 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 019  |f Al-luġaẗ al-`arabiyyaẗ  |l 004  |m مج22, ع4  |o 0114  |s اللغة العربية  |t Arabic  |v 022  |x 1112-3575 
856 |u 0114-022-004-019.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1125288  |d 1125288