عناصر مشابهة

الانزياح الثقافي في السرد الروائي عند واسيني الأعرج: "مملكة الفراشة" أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cultural Displacement in the Fictional Narration of Waciny Laredj: Kingdom of Butterfly a Model
المصدر:مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بوهلالة، أمحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:452 - 468
DOI:10.33953/0381-004-001-018
ISSN:2617-9857
رقم MD:1124953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد السرد عنصرا رئيسا في الرواية فهو أحد أعمدتها المتينة، لذا وجب علينا الاهتمام به ومساءلته وإعادة قراءته، وفهمه فهما جديدا وفق ما تمليه متطلبات العصر وتحولاته المستمرة. ولا يتم لنا ذلك إلا بتحديد الغايات والمرامي البعيدة تحديدا دقيقا، ثم إعادة النظر في مخزوننا الحضاري الموروث بما يحمله من تصورات أدبية وفنية، والتساؤل حول المكانة التي يحتلها هذا الإرث في ظل التراكم الكمي للنصوص الروائية؛ والكشف عن سياق تفاعلها مع عصر يتميز بالشمولية والانفتاح والتنوع الثقافي. نحاول من خلال هذه المقاربة مساءلة الكتابة الروائية لدى واسيني الأعرج في روايته مملكة الفراشة والوقوف على المستويات اللغوية والفنية والتجنيس الثقافي؛ في تصويرها جميعا للراهن السياسي المعيش. وكيف تطلعت هذه الكتابة إلى استقطاب الأنساق الثقافية المضمرة وتصورات ما بعد الحداثة التي أنتجها الفكر المعاصر؟

Narration is a major component of the novel, as it is one of its strong pillars, Therefore, we had to take care of it, question it, and re-read it; And understand it in a new way, according to the requirements of the age and its continuous changes. And We can only achieve this by defining precisely the long-term goals and objectives; Then reconsider our heritage of civilization, including its literary and artistic conceptions, And the question about the place this heritage occupies in light of the quantitative accumulation of narrative texts; To reveal the context of its interaction with an era characterized by inclusiveness, openness and cultural diversity. We are trying, through this approach, to question the fictional writing of Waciny Laredj in his novel The Butterfly Kingdom, and Standing on the linguistic, artistic and cultural naturalization levels in its portrayal of all of the pensionable political pension. And how this writing aspired to attract the implicit cultural systems and postmodern perceptions produced by contemporary thought?