عناصر مشابهة

التراث ودوره في إثراء التصميم الابداعي للخزاف المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Heritage and its Role in Enriching the Creative Design of Contemporary Ceramics
المصدر:مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رشدي، سلوى أحمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:52 - 69
ISSN:2735-5071
رقم MD:1124720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04505nam a22002417a 4500
001 1867470
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a رشدي، سلوى أحمد محمود  |g Rushdie, Salwa Ahmed Mahmoud  |e مؤلف  |9 229320 
245 |a التراث ودوره في إثراء التصميم الابداعي للخزاف المعاصر 
246 |a Heritage and its Role in Enriching the Creative Design of Contemporary Ceramics 
260 |b الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية  |c 2021  |g إبريل  |m 1442 
300 |a 52 - 69 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تتعدد النظريات حول مفهوم التصميم والنشاط التصميمي من حيث منطلقات الفكرة واساليب المعالجات لها وحل المشكلات الفنية للمعطيات المرتبطة بها ومدى تكييف المواد والخامات في صياغات تتضمن قيم جمالية ترتبط بالمحيط العام للعمل الفني ولا تنفصل عن الهوية الذاتيه للفنان والموروث الثقافي والفني لمجتمعه ومدى الابداع والجده لتلك الافكار والرؤى الفنية. أن فكرة الحداثة وحدها لا يتحقق عنها معني التصميم الجيد، ولو أنها تنتج أشكالاً جديدة إلا أن الأسس الخاصة بالتصميم الجيد تكون كامنة في تلك الأشكال سواء التقليدية أوالمستحدثة.(1) التصميم خطة أو تصور ينبغي أن تكون قابلة للتنفيذ أى تصور من أجل العمل الفني أو مشروع للفن التطبيقي، وحيث أن النشاط التصميمي ليس فقط بناء الشكل وظيفيا كان او جماليا بل يشمل دراسة عملية التخطيط وكيفية بناء التصورات التي سوف يكون عليها، فكان من الضروري ان يلم دارسي الخزف باسس ونظريات التصميم فالخزاف في إنتاجه لأعماله الفنية سواء من قطعة واحدة أو عدة قطع فنية تكمل بعضها البعض، مثال الجداريات أو الأعمال المركبة والأشكال الخزفية في الفراغ كلها تحتاج إلى تخطيط مسبق وتجريب. 
520 |b There are many theories about the concept of design and design activity in terms of the starting points of the idea, methods of treatment for it, solving technical problems of the data associated with it and the extent to which materials and raw materials are adapted into formulations that include aesthetic values related to the general environment of the artistic work and not separated from the self-identity of the artist and the cultural and artistic heritage of his community and the extent of creativity and novelty of those ideas and visions Technical. The idea of modernity alone does not achieve the meaning of good design, even if it produces new forms, but the foundations for good design are inherent in those forms, whether traditional or new. The design is a plan or concept that should be implementable, i.e. a concept for an artistic work or a project for applied art, and since the design activity is not only building the shape, whether functional or aesthetic, but includes studying the planning process and how to build the perceptions that will be on it, so it was necessary to know The study of ceramics is based on the foundations and design theories, so the potter in producing his artistic works, whether from one piece or several pieces of art that complement each other, for example murals or composite works and ceramic shapes in the space all require prior planning and experimentation. 
653 |a التراث  |a الخزف  |a العمل الخزفي  |a التصميم الخزفي  |a التصميم الإبداعي  |a الخزافين المعاصرين 
692 |a نظريات التصميم  |a التراث  |a الخزافين المعاصرين  |a التصميم الإبداعي  |b Design Theories  |b Heritage  |b Contemporary Potters  |b Creative Design 
773 |4 فنون  |c 004  |e Journal of Heritage and Design  |f Maǧallaẗ Al-Turāṯ wa Al-Taṣmīm  |l 002  |m مج1, ع2  |o 2246  |s مجلة التراث والتصميم  |v 001  |x 2735-5071 
856 |u 2246-001-002-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1124720  |d 1124720