عناصر مشابهة

المنشآت المتميزة تراثياً وأثرياً وفنياً: قصير عمرة ودير القديس هيلاريون أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Distinguished Installations in the Heritage, Archeology and Art: Qusayr Amra and Saint Hilarion Monastery as a Model
المصدر:مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مقاط، منى سمير (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:66 - 75
ISSN:2735-5071
رقم MD:1124687
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قصير عمرة: هو الأكثر شهرة بين القلاع الصحراوية الواقعة شرق الأردن في محافظة الزرقاء. حيث يشمل الموقع مجموعة متنوعة من البقايا الأثرية (اللوحات الجدارية، الرواق الأوسط، الرواق الشرقي، قاعة العرش، الساقية ومجمع الحمامات الذي يضم أكبر مجموعة من اللوحات الجدارية التصويرية في العالم من الفترة الإسلامية المبكرة وهو يعتبر واحداً من أهم الأمثلة للفن الإسلامي المبكر والهندسة المعمارية، وقد تم إدراج قصير عمره ضمن قائمة اليونسكو لتراث العالمي عام ٣١٩٨٥. دير القديس هيلاريون: هذا الدير الذي يعد نموذجا معماريا فريدا جمع بين عدد كبير من النماذج المعمارية، يقع موقع تل أم عامر (خربة أم التوت) في النصيرات على بعد 8.5 كم جنوب مدينة غزة ، كان الدير بمثابة محطة مهمة على مفترق الطرق بين مصر وفلسطين وسوريا وبلاد ما بين النهرين. أهداف البحث: 1. تقديم صورة واضحة ومتكاملة عن هذه المواقع. 2. الوقوف على أهم العناصر المعمارية في هذه المواقع. منهج البحث: سأعتمد المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعلومات المتعلقة في العناصر المعمارية الموجودة في هذه المباني.

Qusayr Amra: It is the most famous of the desert castles located in eastern Jordan in the Governorate Zarqa. Where the site included a variety of archaeological sites (frescoes, hallway) the middle, the eastern portico, the throne hall, the water wheel and the bath complex which contained the largest group It is considered one of the most photographic wall paintings in the world from the early Islamic period The most important examples of early Islamic art and architecture, and his short life was listed UNESCO World Heritage in 1985 AD. Saint Hilarion Monastery: This monastery, which is a unique architectural model, brought together a large number of people Architectural Models The Tell Umm Amer site (Khirbet Umm al-Tut) is located in Nuseirat, 8.5km away South of Gaza City, the monastery served as an important station at the crossroads of the House of Egypt and Palestine Syria and Mesopotamia. Research aims: 1. Provide a clear and complete picture of these sites. 2. Find out about the most important architectural elements in these sites. Research Methodology: I will adopt the descriptive analytical approach in gathering information related to the existing architectural elements in these buildings.