عناصر مشابهة

أثر التكعيبية على المونودراما المصرية المعاصرة ياراجويا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The effect of Cubism on the contemporary Egyptian Monodrama Yaragoya
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: لاشين، صديقة عبدالمنعم عبدالغني أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع87, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:1 - 32
DOI:10.21608/FJHJ.2018.93491
ISSN:1687-2630
رقم MD:1123662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن أثر التكعيبية على المونودراما المصرية المعاصرة (ياراجويا). الياراجويا هي أول مونودراما شعرية مزدوجة في تاريخ المسرح، وحاولت الدراسة أن تجد ثمة ربط بين ما قدمه عادل البطوسي في مونودراميته ياراجويا كشكل جديد متجاوزا فيها كل أعراف المونودراما التقليدية، مشيرة إلى مفهوم المونودراما مع الوقوف على إشكالية المصطلح والخصائص المميزة للمونودراما ومنها، التركيز على الفرد والعزلة والحركة الدرامية وغيرها، إلى جانب مفهوم التكعيبية وخصائصها والمؤثرات العلمية في المدرسة التكعيبية، والعلاقة بين المونودراما والتكعيبية وتحليل مونودراما ياراجويا، وتوضيح الجزء الأول من المونودراما يارا، والجزء الثاني وهي جويا، واختتم البحث بعرض أهم النتائج ومنها، أن النص يدفع المتلقي إلى إعمال عقله والتفكير في الأمر من زاوية هو نسق عقلي في المقام الأول ثم عاطفي في الوقت ذاته، ومن ثم تجلى أثر التكعيبية في عدم وجود حقيقة مطلقة ولا يتضح ذلك إلا بظهور شخصية جويا بعد انتهاء يارا من استعراضها لمواقفها الحياتية ومعاناتها مع جويا، وهذا يتفق مع رؤية الحياة فليست هناك زاوية واحدة تعبر عن وجهة النظر وإنما رؤية لوجهات النظر المختلفة والمتناقضة في كثير من الأحيان. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022