عناصر مشابهة

Feminising the Literary Language in the Novels of Ahlam Mosteghanemi

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تأنيث اللغة الأدبية في روايات أحلام مستغانمي
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: Khireddine, Amel (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1568 - 1574
DOI:10.35395/1728-007-003-097
ISSN:1112-9255
رقم MD:1123104
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نظرا لأن اللغة والأدب هما نتاج عن نظام اجتماعي ثقافي ذكوري الذي يهمش الصوت الأنثوي، فقد جربت الكاتبات النسويات تقنيات جديدة لزعزعة عالم اللغة والأدب الذكوري وتأسيس هيمنتهن الأدبية الأنثوية. بالاعتماد على نظريات هيلين سيكسوس وجوليا كريستيفا، تناقش هذه الورقة كيف أن الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي تبنت منهج للغة الأدبية الذي جعل كتابتها أنثوية. في روايتيها، ذاكرة الجسد وفوضى الحواس، تحاول مستغانمي أن تعيد إلى اللغة الأدبية طابعها الأنثوي من خلال استخدامها للغة الشعرية والسرد الدوري.

Since language and literature are generated by a patriarchal socio-cultural system which marginalises the feminine voice, women writers experimented with new techniques to destabilise the masculine linguistic and literary realm and establish their own feminine literary dominion. Drawing on the theories of Hélène Cixous and Julia Kristeva, this paper discusses how the Algerian novelist Ahlam Mosteghanemi adopts an approach to language which produces writing that is feminine. In her novels, Dhakirat al-Jasad and Fawda al-Hawas, Mosteghanemi attempts to restore to the literary language its irrational “Semiotic” feminine character through her use of poetic language and cyclical narrative.