عناصر مشابهة

الأيديولوجيا العربية بين الاغتراب وإشكالية التوظيف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Arab Ideology between Alienation and the Problem of Employment
المصدر:مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عقيبى، لزهر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع28
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:829 - 842
DOI:10.35553/1699-021-028-050
ISSN:1112-4350
رقم MD:1122422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03689nam a22002537a 4500
001 1864845
024 |3 10.35553/1699-021-028-050 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a عقيبى، لزهر  |q Oqaibi, Lazhar  |e مؤلف  |9 518831 
245 |a الأيديولوجيا العربية بين الاغتراب وإشكالية التوظيف 
246 |a Arab Ideology between Alienation and the Problem of Employment 
260 |b جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية  |c 2021  |g جانفى 
300 |a 829 - 842 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هذا المقال هو محاولة لفهم وتحليل إشكالية توظيف الإيديولوجيا العربية كما يعبر عنها الفكر العربي، ويهدف إلى إعادة قراءة ذلك التوظيف من منطلق نظرية التأويل الثقافية المنحدرة عن بول ريكور وكليفود غيرتز اللذان يربطان الإيديولوجيا برمزية الفعل الاجتماعي بشكل خاص، وبرموز الثقافة السائدة في المجتمع بشكل عام. على هذا الأساس، تأخذ الإيديولوجيا عند ريكور ثلاثة وظائف أساسية: وظيفة إدماج الأفراد في هوية الأمة من خلال ربط وعيهم الاجتماعي بالأحداث المؤسسة لها، ووظيفة تشويه الواقع وإخفائه، وأخيرا، وظيفة تبرير مشروعية السلطة السياسية. يتناقض هذا الاقتراح مع الواقع الإيديولوجي العربي، الذي لم يصنع أيديولوجيته بعد. يمكننا أن نقول مع العروي إن العرب يعيشون غربة إيديولوجية، لأن الإيديولوجية العربية تفتقر إلى التعبير عن الذات والواقع والأمل، الأمر الذي يتطلب إعادة بناء إيديولوجيات أخرى ملائمة وتقويم وظائفها مرة أخرى. 
520 |b  This essay is an attempt to understand and analyze the problem of employing Arab ideology as expressed in Arab thought, and aims to re-read that employment based on the theory of cultural interpretation of Paul Ricoeur and Clifford Geertz, which bind ideology with the symbolism of social action in particular and the symbols of culture prevalent in society in general. On this basis, Ricoeur's ideology takes three basic functions: the function of integrating individuals into the identity of the nation by linking their social consciousness with the events of their founding, the function of distorting and hiding reality. Finally, the function of justifying the legitimacy of political power. This proposal contradicts Arab ideological reality, which has not yet made its ideology. We can say with Al-Arawi that Arabs are ideologically alienated, because the Arab ideology lacks self-expression, reality and hope, which requires rebuilding other appropriate ideologies and re-evaluating its functions. 
653 |a الأيديولوجيا العربية  |a الهوية الثقافية  |a الفكر العربى 
692 |a الايديولوجيا  |a الفكر العربى  |a التأويل  |a الوظيفة  |a الاغتراب  |b Ideology  |b Arabic Thought  |b Interpretation  |b Function  |b Alienation 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 050  |e Elihyaa Journal  |f Al-’iḥyā’  |l 028  |m مج21, ع28  |o 1699  |s مجلة الإحياء  |v 021  |x 1112-4350 
856 |u 1699-021-028-050.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1122422  |d 1122422