عناصر مشابهة

استشراف مسار تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري: إطار عمل نماذج الاستيفاء الداخلي للفترة 1970-2017

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Prediction the Flows of Foreign Direct Investment into the Algerian Economy using Internal Interpolation Models in the Period (1970-2017)
المصدر:مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: سلامي، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامي، أحمد بوبكر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:323 - 338
DOI:10.36540/1914-009-005-017
ISSN:2335-1039
رقم MD:1121647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الاتجاه الذي تتطور به تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1970-2017)، حيث نستعرض معالجة إحصائية للبيانات المتاحة باستخدام نماذج الاستيفاء الداخلي، وتحقيقا لهذه الغاية، تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي. نتائج التحليل الاقتصادي والقياسي تشير إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري تشهد سلوكا متذبذبا ويؤول على المستوى المنظور إلى التباطؤ في حركة الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى الجزائر. على هذا الأساس توصي الدراسة بضرورة البحث عن الآليات اللازمة لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والاتجاه بها نحو تفعيل دورها في تمويل متطلبات التنمية في الجزائر، والمحافظة على مسار متزايد لها، ولن يكون ذلك إلا بتهيئة المناخ الاستثماري المحفز.

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الاتجاه الذي تتطور به تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1970-2017)، حيث نستعرض معالجة إحصائية للبيانات المتاحة باستخدام نماذج الاستيفاء الداخلي، وتحقيقا لهذه الغاية، تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي. نتائج التحليل الاقتصادي والقياسي تشير إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي الوافدة إلى الاقتصاد الجزائري تشهد سلوكا متذبذبا ويؤول على المستوى المنظور إلى التباطؤ في حركة الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى الجزائر. على هذا الأساس توصي الدراسة بضرورة البحث عن الآليات اللازمة لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والاتجاه بها نحو تفعيل دورها في تمويل متطلبات التنمية في الجزائر، والمحافظة على مسار متزايد لها، ولن يكون ذلك إلا بتهيئة المناخ الاستثماري المحفز.