عناصر مشابهة

الاستفادة من الفن الشعبي وتوليف الخامات المختلفة في إنتاج مشغولات نسجية معاصرة: مدخل تجربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Take Advantage of Folk Art and Synthesize Different Materials in the Production of Contemporary Textile
المصدر:مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: بركات، مرفت محمد عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع57
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:251 - 270
DOI:10.21608/mbse.2020.131083
ISSN:2314-8683
رقم MD:1121465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المشغولات النسجية بالآونة الأخيرة تطورت تطوراً ملحوظاً في الشكل والمضمون وبدأت تخرج من إطارها التقليدي إلى أشكال جديدة ومستحدثة، ويرجع ذلك إلى رغبة النساج في البحث عن آفاق جديدة للتعبير عن أفكاره ورؤاه الفنية، الأمر الذي دفعه بتناول خامات متعددة بالتجريب والتوليف مستفيداً بالتراكيب النسجية المتنوعة وجماليات الخيوط والخامات من حيث لونها وسمكها ونوعها. استهدف البحث دراسة أهمية التراث الشعبي لما له من حلول جمالية وابتكارية مؤثرة في أساليب الأداء. وتناول البحث دراسة إمكانية الاستفادة من التراكيب النسجية المختلفة في إنتاج معلقات نسجية مستوحاة من الفن الشعبي مدعومة ببعض خامات الخيوط والخامات المتنوعة لفتح آفاق جديدة للإبداع الفني في إنتاج معلقة نسجية. وتوصل البحث إلى نتائج هامة منها: الخامات والخيوط المتنوعة لها أثر في جمال الشكل والمضمون في المعلقة النسجية المعاصرة.

The textile industry has recently evolved significantly in form and content and has begun to emerge from its traditional framework into new and new forms. Yarns and raw materials in terms of color, thickness and type. The research aimed to study the importance of folklore because of its aesthetic and innovative solutions influential in performance methods. The study dealt with the possibility of utilizing the different textile structures in the production of textile works inspired by folk art, supported by some raw materials and various materials to open new horizons of artistic creativity in the production of textile busy. The research reached important results, including: - Various materials and threads have an impact on the beauty of form and content in outstanding textile contemporary.