عناصر مشابهة

ألوان الرثاء في شعر ليلى الأخيلية: دراسة موضوعية وفنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: السجيني، جيهان أحمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع85
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:233 - 314
رقم MD:1120620
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى التركيز على مراثي الشاعرة ليلى الأخيلية ودراستها دراسة فنية، وموضوعية؛ إذا يعد الرثاء أهم أغراضها الشعرية. - وسبيل الرثاء أن يكون ظاهر التفجع، بين الحسرة، مخلوطا بالأسى، وليس بين المدح والتأبين فرق سوي في اللفظ دون المعنى. - وعلى ذلك فقد صنفت ألوان الرثاء في ديوان الشاعرة، وصوره البلاغية، والمعجم اللفظي لمراثي الشاعرة. إضافة إلى عرض الظواهر الأسلوبية البارزة في مراثيها؛ ومنها المبالغة، والطباق، والجناس، ورد العجز على الصدر، والموازنة. وكذلك كثرة استخدامها للأساليب الإنشائية (الاستفهام-النهي- الأمر- التمني- النداء). ومن أساليبها البيانية أوردنا الترصيع. كما عرضنا الظواهر النحوية، والظواهر الصرفية "صيغ المبالغة- اسم المفعول- اسم الفاعل- المفعول المطلق."

This research aims to focus on lamentations poet Layla al-akhliya and technical, objective study; if longer lament the most poetic purposes. -For lamentation to be visible mourning, between sorrowfully, mixed with sorrow. And not between complimenting only pronunciation difference tribute without question. - Thus, the colors are grouped in lamentation poet, rhetorical and verbal lexicon of lamentations poet. In addition to imposing stylistic phenomena in her Elegies. - Including the exaggeration, and counterpoint, alliteration, the deficit on the chest, and budget. As well as frequent use of construction methods (interrogative-prohibition -wishful thinking-appeal). And graphic methods included tessellation. As we put the grammatical phenomena, morphological phenomena' formulas overstate-effect-whodunit-absolute effect