عناصر مشابهة

مفهوم السلب في فلسفة بيونج شول هان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Negation in Byung Chul Han Philosophy
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، بدر الدين مصطفي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1547 - 1608
DOI:10.21608/JFAFU.2021.145889
ISSN:2357-0709
رقم MD:1119418
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تروم هذه الدراسة مناقشة وتحليل مفهوم السلب عند الفيلسوف الكوري الألماني بيونج- شول هان Byung- Chul Han. وهو المفهوم الرئيس في فلسفته والمرتكز الرئيس لأفكاره. يستخدم هان في فلسفته هذا المفهوم بالمعنى الهيجلي وتطبيقاته لدى فلاسفة مدرسة فرانكفورت، حيث السلب لا يحمل قيمة "سلبية" بالمعنى القيمي أو الوجودي، بل هو الطاقة الدافعة الخلاقة التي بغيابها يقع العالم أسير القيم الإيجابية؛ قيم الطاعة والخضوع والقهر الذاتي. تنطلق الدراسة من فرضية مفادها أن عالمنا الراهن في مرحلته الرأسمالية المتأخرة، وفقا لهان، يرسخ أكثر وأكثر من القيم الإيجابية ويلغي التمايزات السلبية، وأن هذا من شأنه في النهاية الوصول إلى حالة الإنسان المعاصر الذي لا تقهره قوى خارجية بل يقهر ذاته بذاته وهو ما يطلق عليه هان القهر الذاتي. تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي النقدي لنصوص هان وتداخلاتها مع نصوص لفلاسفة آخرين تتقاطع أطروحاتهم معه.

This study aims to discuss and analyze the concept of negation for the German-Korean philosopher Byung- Chul Han. It is the main concept in his philosophy and the main basis for his ideas. In his philosophy, Han uses this concept in the Hegelian sense and its applications to the philosophers of the Frankfurt School, where Negative does not imply a value of "non-positive" in the value or existential sense, but rather is the creative driving force in whose absence the world falls captive to positive values; The values of obedience, submission and self-subjugation. The study starts from the hypothesis that our current world in its late capitalist stage, according to Han, consolidates more and more positive values and eliminates negative distinctions, and that this would ultimately reach the state of modern man who is not invincible by external forces but rather defeats himself by himself, which is called Han self-oppression. The study relies on the critical analytical method of Han's texts and their overlaps with texts by other philosophers whose theses intersect with him.