عناصر مشابهة

الحقل اللغوي لمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): دراسة في ضوء ظاهرتي المستهجن والمستحسن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The linguistic Field for Coronavirus (Covid 19) Disease: Study in the Light of the Reprehensible and Advisable Phenomena
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: علي، أشرف محمد ساعدي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع7
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:1029 - 1080
DOI:10.21608/JCIA.2020.135482
ISSN:2357-0962
رقم MD:1118928
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقوم هذا البحث بالدرس اللغوي للألفاظ التي تم التعبير بها عن مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩) من خلال الخطاب الإعلامي ومواقع الإنترنت من حيث أثر هذا المرض على ألفاظ اللغة ودلالاتها في ضوء ظاهرتي المستهجن والمستحسن من الألفاظ من خلال عينة دراسية وافية عبرت عن المرض الفيروسي؛ ألما وعرضا وآثارا وخطابا؛ وكيف كان للإعلام أن يتخير التعبير اللفظي المستحسن؛ لتحقيق الحماية والوقاية في درع من الطمأنينة والتفاؤل وبث الهمة وتقوية العزيمة ورفع المعنويات؛ بعيدا عن كل لفظ مستهجن من شأنه إثارة الخوف والرعب والقلق والاكتئاب والتشاؤم... وإثباط العزيمة وضعف الهمة؛ وذلك لتوجيه وعي الإعلام وبوصلة الجهات المسؤولة ذات العلاقة نحو الاستعانة بخبراء اللغة منهجا ونظرية في كيفية الصوغ النفسي للتعبير بألفاظ معبرة وغير محبطة في تناول أي أزمة بالعرض الإعلامي، وكذلك رصد التغيرات التي طرأت على لغة المجتمع بسبب هذا المرض الذي أنهك ألسنة العالم تعبيرا وتلقيا، وتعد هذه الدراسة من صور البعد الأفقي في دراسة اللغة؛ إذ استخدم البحث من المناهج المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، والمنهج السلوكي، ومن النظريات نظرية السياق، ونظرية الحقول الدلالية؛ حيث إن المنهج السلوكي النفسي يرتبط بنظرية السياق اللغوية، وكذلك تم الاستفادة من النظرية المعرفية درسا وتطبيقا.

This research is based on the vocabulary used to express Covid 19 in media and websites. The research focuses on the effect of disease on the vocabulary and connotations of language in terms of reprehensible and advisable phenomena through a complete study sample expressed the viral disease in various aspects; pain , symptoms, results, and speech. The research focused on how the media chose the recommended expressions to achieve protection and prevention, away from every reprehensible term that might trigger horror, fear, depression and pessimism in order to direct the media and the officials to hire language experts; method and theory to formulate the psychological expressions, which are expressive, and not depressive vocalizations. This research also emphasizes on the changes that have occurred in the world's language because of the frequent usage. This research is considered as a horizontal dimension in the study of language. The research used the descriptive, analytical, and behavioral approaches. The research also used the context theory and the semantic field theory because of their relation with the psychological behavior approach. The research benefited from the cognitive theory as a lesson and application.