عناصر مشابهة
حضور العدد الزوجي والأولي "اثنان" في تكرارات قصيدة "هتاف الغربة" للدكتور أحمد حاجي
المصدر: | الأثر |
---|---|
الناشر: |
جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع34 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 141 - 157 |
DOI: | 10.35156/1174-000-034-008 |
ISSN: | 1112-3672 |
رقم MD: | 1118593 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | عاصر الشاعر الجزائري أحمد حاجي (العشرية السوداء) فكان ملتزما بقضايا وطنه، وأنتج نصا مفتوحا تاريخيا (هتاف الغربة) عبر عن ثلاثية الماضي والحاضر والمستقبل. واستطاع أن يحدث تكافؤا بين موضوع القصيدة وأسلوبها؛ فإذا كانت التجارب العربية الانهزامية بنيت على نسق التكرار فإن أسلوبيته بنيت على أساس تكرار العدد الزوجي والأولي (اثنين) أولناها بمقصديته في حب الوطن والأمة، وتعليل سيكولوجيته المتوترة. After the Algerian poet Ahmed Haji had lived the black decades ,he was committed to the issues of his country, and produced an open text ( Alienation call)where he expressed the trilogy of the past ,the present and the future .In addition ,he could build equality between the subject of the poem and its style . As a matter of fact the experiences of the Arab defeatism were based on the layout of repetition but his style based is based on the repetition of the initial number doubles (two)which expresses his love to his homeland ,nation and justifies also his stressed psychology |
---|