عناصر مشابهة

استراتيجيات القراءة للنص السينوى في الفكر العربي والإسلامي المعاصر: محمد رضا المظفر ومحمد حسين الطباطبائى - نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reading Strategies for the Sinuvian Text in Contemporary Arab and Islamic Thought: Muhammad Ridha Al-Muzaffar and Muhammad Husayn Al-Tabatabai - a Model
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رومى، عمار عبدالكاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزيز، محمد هاتو (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع135
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:329 - 366
DOI:10.31973/aj.v1i135.1117
ISSN:1994-473X
رقم MD:1118533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:In this study, the Avicennan text was dealt with by focusing on the mechanisms that were concerned with the Avicennan text in dissecting ideas and their origins, and the research methods practiced by contemporary Arab and Islamic thought. On the other hand, readings about Avicenna’s reading of those texts, which I used to call (reading strategies). These strategies varied and differed, according to different thinking methodologies and the purpose behind them. The central point at which the reading strategies met, was the starting from a specific text of Avicenna, and after that the primary and secondary evidences and observations about the Avicenna text came in. Of the axioms or axioms that should be the cornerstone of stopping on their ideas and origins. The hypothetical classification of scientific knowledge, on the basis of which Avicenna established its intellectual origins and branches, is the general cognitive classification, which classifies knowledge in general and absolutely into different types of knowledge that are philosophical sciences, logical sciences and natural sciences, And these sciences share the fundamentals that are supposed to be present in any scientific knowledge, which are the subject, the data and the required, and these three fundamentals, in which all the sciences or scientific knowledge share, because if they do not exist, they are not called a science, and the other classification is Classification that takes into account the cognitive classification to theoretical and practical, by observing the subjective dimension of knowledge. At the time Avicenna focused on the objective dimension in the cognitive classification of general sciences, he focused on the subjective dimension in the special cognitive classification, and at that point of knowledge of the classification the readings differed On the Avicennan text, between the reading strategy of Muhammad Ridha al-Mudhaffar, and also the reciting strategies of Muhammad Husayn al-Tabataba'i differed, and this difference of causes and causes had many things. Tabatabai with the Avicennan text, in a ritualistic manner and with an open horizo

في هذه الدراسة قد تم التعاطي مع النص السينوي من خلال التركيز على الآليات التي اختص بهي النص السينوي في تشريح الأفكار وأصولها، والأساليب البحثية التي مارسها الفكر العربي والإسلامي المعاصر، فكان العمل يتمحور من جهة أولى على قراءة ابن سينا للنصوص الفلسفية السابقة عليه، ومن جهة ثانية قراءات حول قراءة ابن سينا لتلك النصوص، والتي اصطلحت على تسميتها بـ(استراتيجيات القراءة) وقد تنوعت تلك الاستراتيجيات واختلفت، باختلاف منهجيات التفكير والغاية من ورائها. فكانت النقطة المركزية التي التقيت عندها استراتيجيات القراءة، هي الانطلاق من نص محدد لابن سينا، وتوالت بعد ذلك الشواهد والملاحظات الأساسية والثانوية حول النص السينوي، وكانت النصوص المركزية عند ابن سينا، تتحدث بصورة دورية حول ماهيات العلم وتقسيماته، والتي اعتبرها ابن سينا من المسلمات أو البديهيات التي ينبغي أن تكون حجر الزاوية في التوقف على أفكارها وأصولها. فأن التصنيف الافتراضي للمعرفة العلمية، والتي أقام على أساسها ابن سينا أصولها الفكرية وتفرعها، هي التصنيف المعرفي العام، والذي يصنف المعرفة بشكل عام ومطلق إلى أنواع معرفية مختلفة هي علوم فلسفية وعلوم منطقية وعلوم طبيعية، وهي هذه العلوم تشترك في أساسيات يفترض تواجدها في أي معرفة علمية، وهي الموضوع والمعطيات والمطلوب، وهذه الأساسيات الثلاثة تشترك فيها جميع العلوم أو المعرفة العلمية، لأنها في حال عدم تواجدها فأنها لا تسمى علما، والتصنيف الآخر، هو التصنيف الذي يأخذ بالاعتبار التصنيف المعرفي إلى نظري وعملي، من خلال ملاحظة البعد الذاتي للمعرفة، ففي الوقت الذي ركز فيه ابن سينا على البعد الموضوعي في التصنيف المعرفي للعلوم العام، ركز على البعد الذاتي في التصنيف المعرفي الخاص، وعند تلك اللحظة المعرفية من التصنيف اختلفت القراءات حول النص السينوي، بين الاستراتيجية القراءتية عند محمد رضا المظفر وأيضا اختلفت الاستراتيجيات القراءتية عند محمد حسين الطباطبائى، وكان لهذا الاختلاف من الأسباب والمسببات الشيء الكثير، فقد فكر وتعاطى المظفر مع النص السينوي، بطريقة مدرسية وأفق مسدود، بالمقابل فكر وتعاطي الطباطبائي مع النص السينوي، بطريقة عرفانية وأفق مفتوح.