عناصر مشابهة

أيديولوجيا العنف في الفن السابع رؤية فلسفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، هالة محجوب خضر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:78 - 114
DOI:10.21608/JFAFU.2021.142584
ISSN:2357-0709
رقم MD:1118162
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث واحدة من أعقد الإشكاليات التي تواجه السينما المصرية وأكثرها جوهرية، وهي إشكالية العنف السينمائي، والذي أصبح يقدم في الأفلام بصورة فجة؛ لوجود اتجاه واضح وصريح لتصديره للجماهير، حيث تتواجد أعمال سينمائية عديدة تشتمل على قدر كبير من العنف والتي كان من نتائجها السلبية على مجتمعنا العديد من الخروقات التي أصبحت تنهش في جسد المجتمع، وهي لم تكن متواجدة من قبل. ومن هنا دعت الضرورة إلى تناول هذا الموضوع البحثي تحت عنوان "أيديولوجيا العنف في الفن السابع.. رؤية فلسفية"؛ وذلك لدق جرس الإنذار لمجتمعنا ولتوضيح وتعميق الصورة له، لكي يتنبه جميع طبقاته من التداعيات التي من السهل أن ينجرف وراءها، ونحن في أمس الحاجة للغنى عنها، وأيضا لكي يتكاتف المجتمع ويصبح يدا واحدة للسيطرة عليها ومعالجتها بصورة إيجابية حتى لا نسقط في هوة الانهيار الأخلاقي والسلوكي الذي سوف يصاب به المجتمع. مع بيان إدانة الفلسفة لهذا العنف ورفضها له بكل أشكاله التي بدت في عنف لفظي، وجسدي، ونفسي، ووضع الحلول الفلسفية لمعالجتها، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن صناعة السينما في مصر هي أكبر صناعة في الوطن العربي، وأن لها تأثير كبير على البلدان الأخرى وليس على مجتمعنا فقط. أما عن إشكالية البحث فتكمن في الإجابة عن التساؤلات التالية:- 1- ما هي الأفكار والخلفيات الأيديولوجية التي تتحكم في الأفلام المصرية؟ 2- كيف يمكن للسينما أن تكون موضوعا للتفكير الفلسفي؟ ولماذا الربط بينهما؟ 3- هل السينما هي التي تعكس الواقع أم هي التي تخلقه؟ 4- ما المعنى الفلسفي غير الواضح والذي ينطوي على مخاطر قد تحدثها السينما في المجتمع؟ وهل يمكن تبريرها؟ 5- هل السينما هي التي تفكر أم أن الفكر هو الذي يفلسف السينما؟

This research deals with one of the most complex and fundamental problems facing Egyptian cinema, which is the problem of cinematic violence, which has come to be presented crudely in films. Because there is a clear and explicit tendency to export it to the masses, as there are many cinematic works that contain a great deal of violence and which had negative consequences on our society many of the violations that have become devouring the body of society, which was not present before. Hence the necessity to address this research topic under the title "The Ideology of Violence in the Seventh Art ... A Philosophical Vision". This is to sound alarm bells for our society and to clarify and deepen the picture for it, so that all its layers of repercussions are easily drawn into awareness of them, and we are in dire need of indispensability, and also for society to come together and become one hand to control it and treat it in a positive way so that we do not fall into the chasm of behavioral collapse That will afflict society. With the statement of the condemnation of philosophy to this violence and its rejection of it in all its forms that appeared in verbal, physical and psychological violence, and the development of philosophical solutions to address it, no one can deny that the film industry in Egypt is the largest industry in the Arab world, and that it has a great influence on other countries and not On our society only. As for the research problem, it lies in answering the following questions: - 1. What are the ideas and ideological backgrounds that control Egyptian films? 2. How can cinema be an object of philosophical reflection? Why link between them? 3. Are cinemas reflecting reality or creating it? 4. What is the unclear philosophical meaning that carries the dangers that cinema may create in society? Can it be justified? 5. Is the cinema that thinks, or is thought that philosophizes cinema?