عناصر مشابهة

الخطاب الشعري عند حسان في همزية فتح مكة: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Hassan's Poetic Discourse in the Hamziyya Poem About the Conquest of Mecca: An Analytical Study
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: عقاب، محمد شمس كامل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33, ج6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:5985 - 6050
DOI:10.21608/JLT.2020.123852
ISSN:2535-177X
رقم MD:1118115
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03710nam a22002537a 4500
001 1860211
024 |3 10.21608/JLT.2020.123852 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عقاب، محمد شمس كامل  |g Aqab, Mohammad Shams Kamel  |e مؤلف  |9 578246 
245 |a الخطاب الشعري عند حسان في همزية فتح مكة:  |b دراسة تحليلية 
246 |a Hassan's Poetic Discourse in the Hamziyya Poem About the Conquest of Mecca:  |b An Analytical Study 
260 |b جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود  |c 2020 
300 |a 5985 - 6050 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تقع همزية فتح مكة (عفت ذات الأصابع) ضمن القصائد المشهورات بعد الإسلام. ولم تكن هذه الشهرة إلا لأسبابٍ جمالية، وسياقية: تاريخية وعسكرية؛ تبيناها في تحليل هذا الخطاب الشعري الذي تلقي بالرواية والتدوال. من هنا راجعنا ما كتب من قراءةٍ في هذه القصيدة فلم نجده يفي بالتحليل الذي نأمله، وقد تعقبنا هذه القراءات، ثم رأينا أن منهج تحليل هذا الخطاب يقتضي أن نبدأ بتوثيقه من خلال المنهج التاريخي؛ لإثبات النص الصحيح من الهمزية؛ ذلك أن الأبيات المشكوك فيها تشكل كثيراً في هذا الخطاب. ثم انتقلنا إلى تحليل العناصر الجمالية والفنية التي بثت الروح في القصيدة: كالبناء، والصورة، والموسيقى، ومن خلال هذه العناصر تناولنا مسألة الوحدة التي اختلفت فيها الأقوال في أمر هذه القصيدة. 
520 |b The Hamziyya poem about the conquest of Mecca: "Afat Dhat Al-Asabi" is within the famous poems in the pro-Islamic period. This fame was only for aesthetic and contextual reasons: historical and military; identified in the analysis of this poetic discourse, which is transmitted by narration and circulation. From here, we reviewed what was written about this poem but we found that it didn’t fulfill the analysis we hope. We have tracked these readings, and then we saw that the analysis approach of this discourse required that we begin to document it through the historical methodology, proving the correct text of the Hamziyya; because the doubtful verses are very confused in this discourse. We then proceeded to analyze the aesthetic and artistic elements that breathed life into the poem: construction, image, and music. Through these elements, we addressed the question of unity in the poem, about which there are different points of view. 
653 |a الشعر العربي  |a الخطاب الشعري  |a تحليل الخطاب  |a همزية فتح مكة  |a ابن ثابت، حسان 
692 |a حسان بن ثابت  |a تحليل الخطاب  |a فتح مكة  |a شعر صدر الإسلام  |a همزية الفتح  |b Hassan bin Thabit  |b Discourse Analysis  |b The Conquest of Makkah  |b Poetry of Early Islam  |b The Hamzia of the Conquest 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 001  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Luġaẗ Al-ʿarabiyyaẗ Bi ’itāī Al-Bārūd  |l 006  |m ع33, ج6  |o 1463  |s مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود  |t Journal of Faculty of Arabic Language in Itay al - Baroud  |v 033  |x 2535-177X 
856 |u 1463-033-006-001.pdf  |n https://jlt.journals.ekb.eg/article_123852.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1118115  |d 1118115