عناصر مشابهة

ظاهرة الإغتراب وأزمة الهوية في المسرح المصري المعاصر: دراسة في علم إجتماع الأدب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Alienation and the Identity Crisis in Contemporary Egyptian Theatre: A Study in the Sociology of Literature
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، همت بسيوني عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:648 - 755
DOI:10.21608/JFAFU.2020.41142.1123
ISSN:2357-0709
رقم MD:1117646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول الدراسة الراهنة التعرف على العلاقة بين ظاهرة الاغتراب وأزمة الهوية كما يقدمها الأدب المسرحي المصري المعاصر. وتبنت الدراسة بعض مقولات النظرية النقدية، خاصة ما يتعلق بموقفها من ظاهرة الاغتراب في المجتمع الحديث وعلاقتها بالهوية، وكذا موقفها من الفن ودوره الناقد في المجتمع، وفى القضاء على ظاهرة الاغتراب. كما استعانت الدراسة بطريقة تحليل المضمون الكيفي، والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في أربعة نصوص مسرحية للكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلامونى. ومن خلال تطبيق هذه المنهجية توصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أن النصوص المسرحية تناولت الاغتراب من خلال وجود عدة أشكال تمثلت في: الاغتراب الذاتي والاغتراب الاجتماعي والاغتراب السياسي والاغتراب الديني واغتراب المرأة. وقد تبين من عملية التحليل أن كل هذه الأنواع من الاغتراب تم التعبير عنها عبر المؤشرات التي تضمنتها الكتابات النقدية لعلماء الاجتماع. كما توصلت الدراسة إلى أن النصوص المسرحية عكست وجود أزمة في الهوية تأتى متلازمة مع حالة الاغتراب التي تعانيها الشخصيات. وتتبدى هذه الأزمة على جانين: جانب الذات القومية وجانب علاقة الذات مع الآخر. واستطاع الكاتب توظيف الاغتراب سواء بطريقة معلنة أو مسكوت عنها في النصوص بوصفه تقنية لإلقاء الضوء على السلبيات والتناقضات التي يعاني المجتمع العربي والمصري على السواء. واستطاع إقامة نوع من التقاطع بين الاغتراب على المستوى الفني والاغتراب كما هو في الواقع الفعلي وليس المتخيل. وهو ما يؤكد على ما تذهب إليه المدرسة النقدية في رؤيتها للفن عموما ودوره النقدي في الحياة الاجتماعية.

The present study attempts to identify the relationship between alienation and the identity crisis as presented by contemporary Egyptian theatre. It adopted some of the perspectives of the critical theory, especially those related to its attitude to alienation in modern society and its relationship with identity as well as its attitude to art and its critical role in both society and eliminating alienation. The study utilized the method of analyzing the qualitative content applied to the study sample represented by four plays by Mohammed Abo-Ella as-Salamuny. Employing this methodology, the study has reached certain findings: Theatrical texts tackled alienation through the existence of a number of forms—self-alienation, social alienation, political alienation, religious alienation, and women's alienation. The analysis has revealed that all these kinds of alienation were expressed via indicators included in sociologists' critical writings. The study has also found out that the theatrical texts did portray an identity crisis coinciding with the alienation experienced by personae. This crisis manifests itself in two aspects: the national self and self-other relationship. The playwright could employ alienation, whether explicitly or implicitly—as a technique—to shed light on the negative aspects and the contradictions suffered from by Arab and Egyptian communities alike. He could also establish a kind of intersection between alienation at the artistic level and alienation in the actual, not the imagined, reality. This emphasizes what the critical theory embraces in its view of art in general and its critical role in social life.