عناصر مشابهة

دور الإنفوجرافيك في التعليم عن بعد في ظل أزمة فيروس كورونا بكليات الفنون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Infographics in Distance Education in Light of the Coronavirus Crisis in the Faculties of Arts
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حبق، آیة لطفی زکریا (مؤلف)
المجلد/العدد:عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:321 - 335
DOI:10.21608/MJAF.2020.37730.1766
ISSN:2356-9654
رقم MD:1117610
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كان للتقدم التكنولوجي تأثير كبير على العملية التعليمية، فلم يعد التعليم التقليدي بطرقه التقليدية في نقل المعرفة قادرا على الوفاء بمتطلبات تلك العملية، فبدأت المجتمعات في البحث عن صيغ جديدة للتعليم، تلك الطرق تعتمد على المتعلم نفسه، ولا تشترط وجود المعلم والمتعلم في ذات الزمان والمكان، وقد أدى ذلك إلى ظهور التعليم عن بعد وكذلك التعليم الإلكتروني، تلك الأنواع من التعليم التي لا تتقيد بمكان أو زمان معينين ولا حتى بفئه وعدد معين من الأفراد، وكان لظهور جائحة كورونا دور كبير في لجوء الجامعات لتفعيل التعليم عن بعد والتعليم الإليكتروني بشكل أكبر وأوسع من ذي قبل بعد أن اضطرت الجامعات للغلق منعا لانتشار الفيروس. والتعليم الإلكتروني هو نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في توسيع نطاق العملية التعليمية عن طريق الإنترنت والكمبيوتر، ولما كان التعليم بكليات الفنون ذو طبيعة خاصة مختلفة عن الكليات الأخرى، طبع ذلك التعليم عن بعد في تلك الكليات بطابع جديد، فكان البحث عن أساليب مستحدثة لإيصال المعلومة للطلاب بأسلوب سهل وسريع كالإنفوجرافيك الذي يخرج المعلومة في إطار فني يلبي حاجة التخصصات الفنية بشكل أفضل ويوصل المعلومة للمتلقي بشكل أسرع. ولذلك تتلخص مشكلة البحث في التساؤل التالي ما مدى فاعلية التعليم الإليكتروني في التدريس بكليات الفنون، وأيضا ما درجة فاعلية الانفوجرافيك في التعليم عن بعد في كليات الفنون؟، ومن هنا يهدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية الانفوجرافيك كوسيلة تعليمية في التعليم عن بعد في كليات الفنون بشكل خاص، والوقوف على مدى فاعلية التعليم عن بعد في الدراسة بكليات الفنون بوجه عام.

Technological progress had a great impact on the educational process. Traditional education in its traditional ways of transferring knowledge is no longer able to meet the requirements of that process. Societies began to search for new forms of education that depend on the learner himself, and does not require the presence of the teacher and the learner in the same time and place, this has led to the emergence of distance education and e-learning those types of education that do not adhere to a specific place or time, not even a certain category or number of individuals. Hence the emergence of a pandemic Corona had a major role in universities to activate distance education more and wider than ever before after universities were forced to close to prevent the spread of the virus. As education in the faculties of arts is of a special nature differs from other colleges, the distance education in those colleges was printed with a new and different nature, so resorting to various methods such as infographic that brings out information in an artistic framework meets the need for technical specialties better. Therefore, the research problem is summarized in the following question: How effective is infographics in distance education in art colleges? Hence, the research aims to study the extent of the effectiveness of infographics as an educational method in distance education in the faculties of the arts in particular, and to determine the effectiveness of distance education in studying the faculties of the arts in general.