عناصر مشابهة

الطهارة في المعتقدات الدينية في جنوب الجزيرة العربية قبل الإسلام في ضوء نقوش المسند

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Purity in Religious Beliefs in South Arabia before Islam in Light of Musnad Inscriptions
المصدر:مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: خطاب، باسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:48 - 78
DOI:10.21608/JGUAA.2020.31541.1102
ISSN:2536-9822
رقم MD:1117385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء علي جانب من المعتقدات الدينية للإنسان في جنوب الجزيرة العربية في عصر ما قبل الإسلام، وهي مسألة الطهارة التي شغلت حيزا كبيرا من تفكيره الديني ومعتقداته، وترتكز الدراسة علي إبراز ذلك من خلال: المفردات والمصطلحات الدالة علي الطهارة والنجس، إذ أفردت نقوش المسند مفردات صريحة للدلالة علي الطهارة والنجس في مجموعة من الأوامر والنواهي عن الحرص علي الطهارة والابتعاد عن كل ما يخالفها أو ينقضها، والأماكن التي استعملها للتطهر والنظافة، ولإزالة النجس إذا ما أصابه أو وقع فيه، والطقوس الواجب تأديتها لإتمام الطهارة، فقد أشارت النصوص المكتوبة بخط المسند إلي نوعين من الطهارة الأولي: طهارة الجسد وكانت المياه الوسيلة لتحقيقها، والثانية الطهارة النفسية وهذا لا تتحقق إلا من خلال إقامة مجموعة من الطقوس الدينية كالاعتراف العلني بالذنوب ودفع الكفارة، كما تناولت الدراسة الأسباب المنقضة للطهارة كالاتصال بالمرأة، إذ عد الاتصال بها من الأشياء المنقضة للطهارة (533CIH, CIH523)، (MSM7250) وبالنسبة للنساء فقد كان الحيض والنفاس من الأشياء المنقضة لطهارتهن (Haram36)، كما كانت الدماء (CIH548)، وكذلك الذنوب من الأشياء التي تنقض الطهارة والتي لابد من الاستبراء منها، وذلك في نوع من الطهارة الجسدية والنفسية، كما يعالج البحث الشعائر المتعلقة بالطهارة كالحج وغيرها من الطقوس الدينية، تلك الطقوس التي لم تكن حكرا علي طبقة معينة دون سواها بل لقد أشارت النصوص إلي تلمس كل الطبقات بما في ذلك طبقة العبيد لممارسة تلك الشعائر والطقوس الدينية، مما يعكس الأهمية البالغة للطهارة في معتقدات جنوب الجزيرة العربية.

The purpose of this study is to highlight some of the human beliefs in southern Arabia in the pre-Islamic period, which is the issue of purity that occupied a large part of his thinking and beliefs. The study is based on highlighting this through the vocabulary and terminology indicating purity and impurity. The language of southern Arabia provided explicit vocabulary for the significance of purity and impurity in a group of orders and prohibitions in an attempt to seek purity and staying away from anything that violates or contradicts with it. This is in addition to a depiction of the places one uses to purify himself and to remove impurity if he is fallen into it, and rituals to be performed to achieve total purity. The texts referred to two types of purity first: physical purity and water was the means to achieve it, and the second was psychological purity. This latter one can only be achieved through the establishment of a group of religious rituals, such as public confession and paying penance. Texts also highlighted the reasons for purity, such as contact with women, where contact with them is one of the things that are disputing for purity (MSM7250), (CIH523, 533), and for women it has been menstruation and postpartum of the things that spoil their purity (Haram36), as was the blood (CH 548), as well as the sins of the things that negate purity and which must be exalted in a kind of physical and psychological purity. This research deals with rituals related to purity such as pilgrimage and other religious rituals. Those rituals were not limited to the texts but referred to all classes, including the slave class, for practicing those rituals religious, reflecting the critical importance of purity in the beliefs of southern Arabia.