عناصر مشابهة

الثابت والمتغير في الصورة الجمالية للإخراج المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Constant and the Variable in the Aesthetic Image of the Theatrical Direction
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، حازم عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع97
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:143 - 162
DOI:10.35560/jcofarts97/143-162
ISSN:1819-5229
رقم MD:1116431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:المسرح هو أحد الدعائم الأساسية في الفكر الجمالي الإنساني لم يحتوي من تفسيرات منطقية للجوانب الحياتية الإنسانية العامة خارج نطاق الزمن والبيئة، وحينما نجد إن الفكر الفلسفي الإخراجي يتحرك بمعزل عن الثوابت الأسلوبية والقوانين الافتراضية في تابوات تتحكم في المنجز من حيث الأشكال التقليدية من حيث التوظيف ومن حيث التلقي المسرحي، فأن البعض من المخرجين قد تحركوا في مفاهيم ما بعد الحداثة في مدرك يحرر الفكر من منطوقها الطبيعي في التفكير إلى مدرك ابتكاري. الصور الجمالية هي المنطلق الأساسي في تحريم التفسير الفكري الفلسفي لتحريك الفكر الإخراجي ويعتمد هذا التحريك على المتغير في التحريك ألعلاماتي للشكل الإجمالي في العملية المسرحية وهذا يشمل الفضاء المقترح والسينوغراف المبتكرة بعيدا عن النظرة الاعتبارية التي يضفيها المخرج على خواصه الأسلوبية. إن البحث هنا يقدم أنموذجا إخراجيا يعتمد التفكير الخالصة لإنشاء الصور الجمالية من خلال المتغير الفلسفي للفكر الإبداعي للمخرج وهو يؤد البون بين الثابت والمتغير في إنجاز الصورة الجمالية ومكوناتها. وقد احتوى البحث في إطاره النظري على ثلاث مباحث والفصل الإجرائي على تحليل وافي لعرض مسرحي للأنموذج الإخراجي المقترح من المسرح البولوني وهو المخرج (تادوش كانتور) وتحليل عرض مسرحي له بالطريقة القصدية وهو عرض مسرحية (موت الفصل الدراسي) الذي قدم في عام 1975، وقد وصل الباحث بعدها إلى النتائج المستخلصة من التحليل والاستنتاجات.

The theatre is one of the main pillars of the human aesthetic thinking as it contains logical explanations for the public human life aspects outside time and environment. When we find that the directive philosophical thinking moving away from the stylistic constants and the virtual laws in taboos that control the accomplishment in terms of the traditional shapes, the employment and the theatrical reception. Some directors moved in post-modernism concepts in a perceptive that liberates thought from its natural context in thinking into an innovative perceptive. The aesthetic images are the basic premise in the prohibition of the philosophical thinking interpretation in order to move the directive thinking and this movement depends on the variable in sign mobility of the overall form in the theatrical process. This includes the suggested space and the innovative scenography away from the legal view that the director gives to his stylistic features. The research, here, introduces a directive model that adopts the pure thinking to constitute the aesthetic image through the philosophical variable of the director's innovative thinking which bridges the difference between the constant and the variable in accomplishing the aesthetic image and its ingredients. The research, in its theoretical framework, consists of three sections and the procedural chapter addresses a thorough analysis of a theatrical show for the suggested directive model from the Polish theatre, the actor (Tadeusz Kantor) and an analysis of one of his theatrical shows using the intentional method. The theatrical show (the dead class) (1975). The researcher then reached at results driven from the analysis and conclusions.