عناصر مشابهة

الإدراك الفني لصور الطبيعة بين الصيرورة والديمومة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Process of Artistic Conception of Nature's Images between Becoming and Buration
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: ماجد، على مهدى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع85
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:155 - 178
DOI:10.35560/jcofarts85/155-178
ISSN:1819-5229
رقم MD:1116426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث عملية الإدراك الفني لصور الطبيعة بين الصيرورة والديمومة، في محاولة لترحيل المفاهيم الفلسفية إلى الفن عبر تطبيقاته البنائية في تشكيل الصورة، ولما لهذه المفاهيم من أهمية يمكن أن تتعشق مع رؤية الفنان في جدله الذاتي والموضوعي مع الطبيعة. تكون البحث في أربعة فصول تضمن الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، وهدف البحث المتمثل بتعرف عملية الإدراك الفني لصور الطبيعة بين الصيرورة والديمومة. كما تضمن حدود البحث وتحديد أهم المصطلحات. وتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تكون في ثلاث مباحث. تناول الأول: الإدراك مفهومه وآلياته. وتناول المبحث الثاني: ماهية العلاقة بين الصيرورة والديمومة. فيما يتناول المبحث الثالث: الإدراك الفني لصور الطبيعة. وانتهى الإطار النظري بالمؤشرات. أما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث ممثلة بمجتمع البحث وعينة البحث البالغة ست أعمال فنية تم تحليلها. وانتهى البحث بالفصل الرابع الذي تناول نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات. وكان من النتائج: انطلق الفنان في رسم صور الطبيعة من الصيرورة بوصفها مغرى تشكيلي مفعم بالتغير والحركة الديناميكية مقابل السكون والجمود والآلية الميكانيكية والعمل إلى إحالة الكم إلى كيف فني يتسم بالديمومة.

This research deals with process of artistic conception of nature's images between becoming and buration, as an attempt to transfer the philosophical concepts to art via it's structural applications in forming the picture, due to the importance of these concepts which might be engaged with the vision of the artist in his own and subjective contention with the nature. The research consists of four chapters, first one included the problem of the research, importance, need to the research and the aim of the research represented by process of artistic conception of nature's images between becoming and buration. Also included the limits of research and most important terms. Second chapter included theoretical frame that consists of three sections. First section was about conception and its meaning and techniques. Second section was about: Essence of the relation between becoming and buration. While third section was about the artistic conception of nature's images. The theoretical section ended with indications. Third chapter included procedures of the research represented by the community and sample of the research which is consisted of six artistic works and then analyzing them. The research ended with the fourth chapter which dealt with the results, conclusions, recommendation and suggestion. One of the results was: the researcher launched drawing the nature's images from the becoming described as a plastic matter saturated with the dynamic movement against stability, silence, mechanical technique and working on modifying the quantity into artistic query featured with continuity.