عناصر مشابهة

بناء الشكل في القطع الموسيقية للشريف محي الدين حيدر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Structure form in Sharif Mohieddin Haider Musical Composition
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: عبدالرضا، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع89
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:339 - 356
DOI:10.35560/jcofarts89/339-356
ISSN:1819-5229
رقم MD:1115965
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عمل الشريف محيي الدين حيدر على تأليف قطع موسيقية لآلة العود مختلفة عن الأشكال التقليدية المعروفة مثل (البشرف، والسماعي، واللونكا، وغيرها)، لكنها غير واضحة المعالم في بناء شكلها الموسيقي (Form)، وهذه الدراسة تعالج هذا الموضوع، وذلك بالكشف عن هيكلية بناء الشكل الموسيقي لهذه القطع. وتكمن أهمية البحث في أنه يقدم دراسة علمية أكاديمية عن موضوع مهم وهو أشكال القطع الموسيقية وطريقة بنائها، إذ يساعد الطلبة والعازفين في دراسة الموسيقى العربية، بحال إقبالهم على التأليف على وفق أشكال موسيقاها الآلية. وقد تناول البحث في إطاره النظري مبحثين، هما (آلة العود بالعراق ودور الشريف محيي الدين حيدر في نهضتها الموسيقية)، و(الشكل في الموسيقى)، كما درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بقطع الشريف محيي الدين الموسيقية، من خلال تحليلها بمعيار صمم لتحقيق هدف الدراسة، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، من أبرزها، ظهور أن أغلب قطع الشريف محيي الدين حيدر الموسيقية لآلة العود لا تخرج عن إطار الأشكال الغربية البسيطة المعروفة كالشكل الثلاثي (Ternary Form). كما أظهرت النتائج ابتعاد الشريف عن المقامات الشرقية التي تحتوي على ربع الدرجة الموسيقية، عند تأليف هذه القطع، إذ ركز على مقامات النهاوند والعجم.

Sharif Mohieddin Haider worked on the composition of musical instruments of Oud, which differs from the traditional forms known as (Bachraf, Samaa'i, Lunga, etc.), but it is not clear in building its form. This study Treating this issue By revealing the structural structure of the musical form of these Musical compositions. The importance of this research is that it provides an academic scientific study on the important subject of Musical compositions forms and the way of construction, It helps players and students In the study of Arabic music, if they want to write according to their musical form. This research dealt with two topics in its theoretical framework (The oud instrument in Iraq and the role of Sharif Mohieddin Haider in her musical renaissance), And (form in music). The research also studied samples randomly selected, Represented Some of the Sharif Muhiuddin Haider’s compositions, Through its analysis of a standard designed to achieve the objective of the study, To arrive a set of Results and conclusions, Of which, The most of the Muhieddin Haider’s compositions for oud, Do not go beyond the simple Western forms known as Ternary Form, The results also showed the Sharif Muhiuddin Haider has keeping away from the eastern Maqam in his Musical composition, He focused on diatonic Scale such as Nehund and Ajam.