عناصر مشابهة

جمالية الزمن في الفلم الوثائقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Time Aesthetics in the Documentary Film
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: عبدالمنعم، حسام الدين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع92
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:169 - 186
DOI:10.35560/jcofarts92/169-186
ISSN:1819-5229
رقم MD:1115795
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05920nam a22002537a 4500
001 1857641
024 |3 10.35560/jcofarts92/169-186 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 599498  |a عبدالمنعم، حسام الدين محمد  |e مؤلف 
245 |a جمالية الزمن في الفلم الوثائقي 
246 |a Time Aesthetics in the Documentary Film 
260 |b جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة  |c 2019 
300 |a 169 - 186 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تطرق البحث إلى دراسة عنصر الزمن في اللغة السينمائية والدور الذي يلعبه في خلق المعاني الجمالية بالفلم الوثائقي بواسطة البنى التركيبية المختلفة التي يتشكل معها الزمن، واشتمل البحث على المقدمة ومشكلة البحث التي تمثلت بالسؤال الآتي (هل أعتمد الفلم الوثائقي قيم صياغات الزمن في الفلم الروائي أم أبتكر لنفسه صياغات ونماذج لغوية خاصة تحقق المفهوم الجمالي؟). وأهمية البحث والحاجة إليه وكذلك هدف البحث بالإضافة إلى توضيح حدود البحث. وأشتمل الإطار النظري على ثلاثة مباحث الأول/ مفهوم الزمن واهتم بدراسة الزمن موضوعيا ونشأته في الفلسفة والحياة والتجربة الإنسانية والفعل الإنساني ثم اللغة السينمائية وفي الدراما والحدث وبعد ذلك تم تحديد مفهوم الزمن في السينما. أما المبحث الثاني/ الفلم الوثائقي، فتضمن المرتكزات الأساسية في البناء الفني للفلم الوثائقي وطرق التركيب فيه. والمبحث الثالث/ الزمن في الفلم الوثائقي اهتم بدراسة التراكيب الزمنية والحركات الزمنية والانتقالات الزمنية وكيفية معالجتها. أما إجراءات البحث فقد تضمنت التطبيقات التي اعتمدها الباحث لتحليل العينة المختارة والتوصل إلى هدف بحثه واشتمل على المنهج المعتمد في البحث وأسباب اختيار العينة وأداة البحث ووحدة التحليل. وبعدها تم تحليل العينة، واستخلاص النتائج النهائية المنبثقة من التحليل فكان أبرزها تعدد المعالجات في للبناء الفلمي مما أعطى مساحة واسعة لحركية الزمن داخل بنية الفلم الوثائقي، والتداخل النوعي للأفلام الوثائقية أدى إلى تنوع البناء الزمني مما أعطى عمقا جماليا لبنية الفلم الوثائقي، وكذلك عرض بعض الاستنتاجات المستنبطة من نتائج البحث كما تضمن البحث قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمد الباحث عليها باللغات العربية والأجنبية وملخص الدراسة باللغة الإنكليزية. 
520 |b The research dealt with the study of the element of time in the cinematic language and the role it plays in creating the aesthetic meanings in the documentary film by means of the various structural constructions with which time is constructed. The research included the introduction and the problem of research, which was represented by the following question: (Did the documentary film adopt the values of time formats in the fiction film or it created for itself special linguistic formulations and models which achieve the aesthetic concept?). It also included the importance of research, the need for it and its goal in addition to clarifying the limits of research. The theoretical framework included three sections the first of which is the concept of time. It focused on studying time objectively and its origin in philosophy, life, human experience, human action, cinema, drama, and the event. The concept of time in the cinema was then defined. The second section: the documentary film. It contains the basic pillars in the artistic construction of the documentary film and the structure methods. The third section / time in the documentary film. It is interested in studying the time structures, time movements and time transfers and how to address them. The research procedures included the applications adopted by the researcher to analyze the selected sample and reach the goal of the research. They included the methodology adopted in the research, the reasons for selecting the sample, the research tool and the analysis unit. The sample was analyzed and the final results were derived. The most prominent of these were the multiplicity of treatments in the film structure, which gave a large space for the dynamics of time within the structure of the documentary film, and the qualitative overlap of the documentary films led to the diversity of the temporal structure, which gave an aesthetic depth to the structure of the documentary film. The conclusions drawn were also presented in addition to a list of sources and references used by the researcher in Arabic and foreign languages in addition to the summary of the study in English. 
653 |a جمالية الزمن  |a الفنون السينمائية  |a الأفلام الوثائقية 
692 |a زمن  |a فلم وثائقي  |b Time  |b Documentary Film 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 005  |e Al-Academy Journal  |f Al-ākādīmī  |l 092  |m ع92  |o 2233  |s مجلة الأكاديمي  |v 000  |x 1819-5229 
856 |u 2233-000-092-005.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1115795  |d 1115795