عناصر مشابهة

الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Alienation form for Ornament’s Clouds in Quran
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: الحسينى، هاشم خضير حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع83
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:65 - 86
DOI:10.35560/jcofarts83/65-86
ISSN:1819-5229
رقم MD:1115791
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07335nam a22002417a 4500
001 1857614
024 |3 10.35560/jcofarts83/65-86 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 403217  |a الحسينى، هاشم خضير حسن  |g Al-Husaini, Hashim Kudheir Hasan  |e مؤلف 
245 |a الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف 
246 |a Alienation form for Ornament’s Clouds in Quran 
260 |b جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة  |c 2017 
300 |a 65 - 86 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عنيت الدراسة بالاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف، حيث تضمنت الدراسة أربعة فصول، عني الفصل الأول منها، بمشكلة الدراسة التي تحددت بالتساؤل الآتي (ما هو الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف؟)، ومن ثم أهمية الدراسة والحاجة إليها، وجاء هدف البحث تعرف الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف، ثم تحددت الدراسة بحدودها الموضوعية والزمانية والمكانية، فضلا عن تعريف المصطلحات التي لها علاقة بالدراسة. أما الفصل الثاني الذي مثل الإطار النظري والدراسات السابقة، فضم مبحثين، حيث جاء الأول متجسدا بالاغتراب الشكلي المفهوم والمعنى، أما المبحث الثاني فقد عني بالاغتراب الشكلي في الفن الإسلامي. ثم رافق الإطار النظري دراسة سابقة لها علاقة بدراسة الباحث، ثم ختم الباحث الفصل الثاني بأهم مؤشرات الإطار النظري. أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لنماذج العينة المتمثلة للمجتمع، كما حدد الباحث مجتمع بـــــ (8) نماذج من مجموع مصحفين، والذي أنتقى منه عينة دراسته لتشكيل نسبة (50%(، وعن اختيار قصدي غير احتمالي فيكون عددها (4) نماذج على وفق مسوغات بحثية ملائمة. وبعد تحليل نماذج العينة توصل الباحث إلى جملة من النتائج أهمها: - 1- تجسد الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية والمستوحى من السحب الغيمية، بهيئة حركة الأفعى المفصصة كما في العينات (1،4) وبنسبة (50%) ، ويمتاز هذا النوع من السحب بإضفاء مظهر حركي وجمال متميز. 2- مثل الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية عبر تحوير السحب الطبيعية إلى قلبا مفصصا معقودا كما في العينات (1، 2، 3) وبنسبة (%75)، ويستخدم هذا النوع من السحب لإعطاء خاصية التكرار امتدادا انتشاريا عبر نسيجها الزخرفي. 3- اتسمت السحابة الزخرفية بتنظيم دوراني معكوس يشبه حرف (s) اللاتيني كما في العينة (3) وبنسبة (25%)، وهذا التنظيم غالبا ما يعتمد على تعاكس المكونات البانية، فضلا عن اعتماده الوضع المائل في تنظيمه المكاني. 4- جسدت السحب الزخرفية التنظيم الحر كما في العينات (1، 3) وبنسبة (50 %(، ويمتاز هذا التنظيم بالتنوع التصميمي بفعل التخلص من الرتابة والتماثلية التناظرية، مما يمنح السحابة الزخرفية حركة حيوية تمثل أثارة وجذب انتباه بصري. ومن ثم فرز الباحث استنتاجات دراسته والتي جاء أهمها: - 1- توظيف السحابات الزخرفية ضمن تصميم الزخارف النباتية، تشكل إضافة زخرفية جديدة متنوعة تعكس نتائج وظيفية وجمالية وتعبيرية على المصحف الكريم. 2- أتاح الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفي خيارات تصميمية تنطوي على انسجامها المظهري مع طبيعة المساحة الأساسية وتنظيمها المكاني، فضلا عن إمكانية ضم أكثر من سحابة داخل فضائها المحدد. ثم تقدم الباحث بأهم التوصيات والمقترحات التي جاء في مقدمتها مقترح دراسة. - الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في العمارة الإسلامية. 
520 |b This research attend about Alienation form for ornament’s clouds in Quran, which includes four parts, the first part talks about the research problem, the researcher identified by following question: (what’s the Alienation form for ornament’s clouds in Quran?). And then the research importance. The research goal talks about Alienation form for ornament’s clouds in Quran. And also research borders, likes means objectives borders, places borders, As well as Terms Definitions, in second part talks about Theoretical framework and previous studies, includes two parts, the first one study Alienation form, meaning and understandable, the second one talks about Alienation form in Islamic arts, As well as the researcher find only one study has relation with this study, after that’s his foxing for Theoretical framework Indicators, the third part of this study talks about (research procedures), and then rely to Descriptive analytical method to analysis The samples, (4) (50%) Of the total (8) samples according to goal of research. Then find some Results Including: 1- The Alienation form can found it in the movement of snack like (1, 4) (50%), this type of cloud is characterized by giving manifestation physically and aesthetically distinct. 2- The Alienation form lobular Heart pinned like form (1, 2, 3) (75%). this type used for Repetition property. 3- The ornament’s cloud makes inverse rotation Organize like (S) letter in English (3) (25%). 4- The ornament’s cloud makes Free regulation (1, 3) (50%). This Organize has Diversity design, because Get rid of the monotony, to give the ornament’s clouds Exciting and attract the attention. The Conclusions Including: 1- Employ the decorative for floral decorations Design, to add new decorative Reflect Functional and aesthetic results. 2- The Alienation form gives many design options to make good forms Compatible with Core Area. After the Conclusions, the researcher talks about Recommendations and suggestions. 
653 |a الفنون الجميلة  |a الفنون الزخرفية  |a المصحف الشريف  |a الاغتراب الشكلي  |a السحابة الزخرفية 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 001  |e Al-Academy Journal  |f Al-ākādīmī  |l 083  |m ع83  |o 2233  |s مجلة الأكاديمي  |v 000  |x 1819-5229 
856 |u 2233-000-083-001.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1115791  |d 1115791